الوجه الآخر لـ تحية كاريوكا .. قضت 100 يوم بالسجن وخرمت عين صاحب سلسلة فنادق من أجل فاتن حمامة

ذكرى ميلاد تحية كاريوكا تحل اليوم الأربعاء الموافق له 22 فبراير، حيث ولدت في مثل هذا اليوم عام 1915 وشهدت حياتها الكثير من الأحداث والمواقف التي لا يعرفها الكثير من الجمهور ومنها قصة دخولها السجن.

ذكرى ميلاد تحية كاريوكا

تعرضت تحية كاريوكا للسجن عام 1953 وذلك عقب زواجها من مصطفى كمال صدقي أحد الضباط الأحرار الذي أنشق عليهم، وتلقت الفنانة اتهامات بالترويج لمباديء هدامة وتوزيع منشورات تم العثور عليها في شقتها.

قضت تحية كاريوكا في السجن حوالي 100 يوم حتى ثبتت براءتها بعد اعتراف زوجها، بأنها لا تعرف شيئًا عن هذه المنشورات، ومن جانبها تحدثت ماري إيلي روزنتال أو نائلة كامل إحدى ناشطات اليسار المصري في أربعينيات وخمسينيات القرن الماضي في مذكراتها عن ثلاث شخصيات أثروا فيها خلال فترة اعتقالها أولهم الفنانة تحية كاريوكا.

تحية كاريوكا في السجن

قالت إن تحية كاريوكا كانت صاحبة شخصية قوية جعلتها بمثابة رئيسة السجن، وكانت تحمي السجينات، وتهتم بتغذية الجميع، وكانت جميع المسجونات تذهب لها زنزانتها، وتهتم بالتمارين الرياضية، وطوال مدة حبسها كانت متماسكة ولم تهتز من السجن، وكان وجودها يهون على المسجونات.

واستكملت حديثها عن يومياتها مع تحية كاريوكا في السجن قائلة: «كانت تحب التمثيل والرقص، والشعر، وكانت دائمًا تردد أبيات لأبو القاسم الشابي: إذا الشعب يوما أراد الحياة- فلابد أن يستجيب القدر، كما أقامت خلال فترة بقائها في السجن نشاطًا لمحو أمية السجينات».

تحية كاريوكا في السجن تحية كاريوكا في السجن

براءة تحية كاريوكا

وفيما يخص براءة تحية كاريوكا تحدثت عنها مجلة الكواكب عام 1954 تحت عنوان «تحية تعود إلى البيت»، صاحب فيه محرر المجلة الفنانة بعد خروجها مباشرةً من السجن، حيث انهمرت الدموع من عينيها ولكن دموع الألم انقلبت إلى دموع فرح عندما تأكدت من صحة خبر الإفراج عنها.

وجاء في العدد النادر من مجلة الكواكب أن تحية كاريوكا هرعت إلى منزلها لتجد في انتظارها فنانة وحيدة هى زينب صدقي وخادمها الأمين وكراوية الطبال الخاص بها وزوجته، وكانت على عادتها مرحة تطلق النكتة وراء النكتة وبين واحدة وأخرى تقول لزينب صدقي: «عايزة أخرج، عايزة أتفسح، يالا ناخد فلوكة، يالا نركب أومبيل لغاية الهرم ، وفعلا لم تكد تستيقظ تحية في صباح اليوم التالي حتى ارتدت ملابسها وخرجت ولم تعد لبيتها إلا في المساء.

براءة تحية كاريوكا براءة تحية كاريوكا

تحية كاريوكا وصاحب سلسلة فنادق عالمية

كان للفنانة تحية كاريوكا واقعة شهيرة مع صاحب سلسلة فنادق عالمية عام 1953، حيث طلب منها تعويض مالي بسبب خرقها لعينه.

تواجدت الفنانة تحية كاريوكا في ذلك الوقت مع الفنانة فاتن حمامة وزوجها المخرج عز الدين ذو الفقار بأحد الفنادق الكبرى، وطالب صاحب الفندق الأجنبي أن ترقص فاتن معه إلا أنها رفضت فانفعل عليها وقام بتوجيه الشتائم والإهانات للنساء المصريات، لتقوم تحية كاريوكا بخلع حذائها وإصابته في إحدى عينيه لذلك طالبها بتعويض 12 ألف جنيه.

تحية كاريوكا وصاحب سلسلة فنادق عالمية تحية كاريوكا وصاحب سلسلة فنادق عالمية

 

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

تحية كاريوكا تحية كاريوكا

في ذكرى وفاتها.. رجاء الجداوي تروي كيف تصالحت علاقتها بتحية كاريوكا بعد مقاطعة 6 سنوات

نادية الجندي : تحية كاريوكا طلبت مني تجسيد قصة حياتها .. والعمل توقف بسبب تدخل الورثة

لماذا تركت رجاء الجداوي منزل خالتها تحية كاريوكا وسر الفجوة بينهما؟.. فيديو

طارق الشناوي: رجاء الجداوي عملت في الفن دون رغبة «خالتها» تحية كاريوكا.. فيديو

10 معلومات عن رجاء الجداوي.. اسمها الحقيقي نجاة وخالتها تحية كاريوكا.. وحصلت على لقب ملكة جمال