الورواري: الوعي والمؤسسية سبب الحافظ على الدولة المصرية بعد أحداث 2011.. فيديو

قال الكاتب الصحفي محمود الورواري، إن مصر لديها مخزون فكري رهيب، مضيفا أن العالم العربي أزمته في عدم حل مشكلاته سواء مع الحاضر أو الماضي أو المستقبل.

أضاف خلال لقائه مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن العالم العربي تكمن أزمته في التنمية، قائلا: «كفانا التفاخر والتعايش مع الماضي وعلينا التخطيط للمستقبل».

وأشار إلى أن الشرق الأوسط والعالم العربي كانا حقل التجارب للاستعمار الفرنسي والإنجليزي، قائلا: «طول الوقت كان العالم العربي مفعول به، والعرب غير حاضرين، والرؤية المستقبلية يصنعها المفكر وينفذها السياسي وتتقاسمها الشعوب».

وأكد أن الوطن العربي كان محل أطماع المستعمرين على مدار عقود، مشيرا إلى أهمية التفكير في المصالح بعيدا عن الأفكار الاستعمارية.

وشدد على أن الوعي والمؤسسية هما سبب الحافظ على الدولة المصرية بعد أحداث 2011، لافتا إلى أن مصر لديها دولة قومية وطنية، ولديها منظومة قادرة على مواجهة من يريد الإضرار بها.

وأوضح أن أزمة العالم العربي أكبر بكثير بما تمر به مصر، مبينا أن هناك دولا في الشام تحتاج إلى معالجات، ونرى أن الميلشيا ابتلعت الدولة في لبنان وكذلك ما تمر بها دول مثل سوريا واليمن والعراق.

وواصل قائلا: «إحنا في مصر نريد من الرئيس عبدالفتاح السيسي، إعادة الهيبة والاعتبار للحركة الفكرية المصرية».

وتحدث عن الجماعات الإسلامية وما مرت به في مصر، موضحا أن الرئيس السادات دفع ثمن مات قام به من دعم للجماعة الإسلامية.

صفاء أبو السعود عن شريفة فاضل: من أشهر أيقونات الفن في العالم العربي

بوتين: مصر من أهم شركاء روسيا في أفريقيا والعالم العربي