الوزراء: وثيقة سياسة ملكية الدولة تعمل على وصول الاستثمارات الخاصة إلى 65%.. فيديو

قالت الدكتورة جيهان صالح، المستشار الاقتصادي لرئيس مجلس الوزراء، إنه يتم العمل على وثيقة سياسة ملكية الدولة منذ 7 أشهر؛ وهي نتاج عمل ومشاركة بين أكثر من جهة.

وثيقة ملكية الدولة

وأضافت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع عبر قناة «صدى البلد»، أن هذه الوثيقة نتاج عمل مع القطاع الخاص والخبراء وأساتذة الجامعات وغيرهم، لافتة إلى أنه منذ 2011 حتى 2014 كان هناك ضعفًا في البنية التحتية.

وتابعت أنه منذ 2014 تم العمل على البنية التحتية والأساسية لزيادة الاستثمارات، وتمهيد الأمر للقطاع الخاص والمستثمر للعمل والتواجد، مشيرة إلى أن أساس الوثيقة هو وضوح الرؤية للقطاع الخاص والمستثمر لمعرفة القطاعات التي ستتواجد بها الدولة، والأخرى التي ستتخارج منها.

معايير التخارج

ولفتت إلى أنه تم وضع معايير لعملية التخارج؛ لأن هناك قطاعات لن يتم التخارج منها ولا يُقبل عل الاستثمار فيها القطاع الخاص ومنها التي تحتاج لتمويل كبير وأخرى مرتبطة بالأمن الغذائي والتي تحتاج لتواجد الدولة فيها، مؤكدة أنه يتم العمل على زيادة استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 65% من استثمارات الدولة.

وأكدت أنه يمكن تخارج الدولة من عدة قطاعات فيما يتعلق بالإدارة فقط، وتركها للقطاع الخاص؛ واستثمارات الدولة حاليًا 70% واستثمارات القطاع الخاص 30% فقط؛ فيما تعمل الدولة على تغيير هذا الاتجاه لزيادة استثمارات القطاع الخاص لتصل إلى 65%.

قطاعات التخارج

وأوضحت أن وثيقة سياسة ملكية الدولة مطروحة للتشاور حاليًا، لافتة إلى أن الدولة تقوم بدور المنظم فيما يخص الاستثمارات؛ من أجل التعددية والمنافسة، وتم تحديد القطاعات التي ستتخارج منها الدولة ووارد أن يتم تخارج الدولة من قطاع الموانئ، أو يتم الشراكة فيها بين الدولة والقطاع الخاص.

مدبولي: تمكين الخبراء والمتخصصين من مشاركة مقترحاتهم بشأن وثيقة ملكية الدولة

رئيس الوزراء: إطلاق منصة حوارية لإتاحة كافة المعلومات حول وثيقة ملكية الدولة