الوسواس القهري.. تأثير غير متوقع لفيروس كورونا يهدد الأطفال والشباب.. فيديوجراف

الوسواس القهري.. تأثير غير متوقع لفيروس كورونا.

خبراء الصحة أبدوا قلقهم من تزايد أعراض اضطراب الوسواس القهري وسط بعض الأطفال والشباب، بسبب تكرار بعض إرشادات الوقاية من فيروس كورونا المستجد، مثل تعقيم اليدين أو الخوف من ملامسة الأسطح.

الأطفال أصبحوا يخشون الفيروسات بشكل كبي خوفًا أن تتسلل إليهم وتصيبهم بالمرض، بحسب صحيفة «واشنطن بوست» الأمريكية.

 

اضطراب الوسواس القهري يصيب واحدا من كل ألفي طفل وشاب فى الولايات المتحدة، وهي نسبة مماثلة لإصابات داء السكري في هذا العمر.

 اضطراب الوسواس القهري يؤدي إلى إزعاج الشخص المصاب بشكل كبير، ويجعله رهينة لمخاوف وتصرفات غير مبررة بسبب هواجس تسيطر على نفسيته.

 

أثناء جائحة كورونا أصبحت أعراض الوسواس القهري أكثر شدة، لأن المصاب لا يخرج من المنزل أو يتفاعل مع أصدقائه أو يقوم بأشياء طبيعية تنسيه الهواجس غير المبررة.

الباحث فى الصحة النفسية جوزيف ماكجير قال إن المصابين بالوسواس القهري يبدون خوفا من مسألة انتقال العدوى بشكل عام، لكن تلك المخاوف لا تكون متناسبة مع الخطر القائم، كأن يغسل يديه كل دقيقة بالرغم من أنه لم يقم بملامسة أي شيء جديد أو ملوث.

قالت سوزان سونج، مديرة قسم الصحة النفسية بجامعة جورج واشنطن، إن الأطفال المصابين بالوسواس القهري أعربوا عن ارتياحهم خلال الشهر الأول من تفشي الوباء، لأن الجميع صار مثلهم تقريبا بشأن «الهوس» بالتعقيم وغسل اليدين، لكن الأمور تعقدت فيما بعد.