الولايات المتحدة ترحب بالجهود المصرية لدعم وقف إطلاق النار فى ليبيا

أعربت وزارة الخارجية الأمريكية ، اليوم السبت، عن ترحيبها بالجهود المصرية لدعم وقف إطلاق النار في ليبيا، وشددت الخارجية الأميركية على ضرورة عودة الأطراف الليبية إلى مفاوضات الأمم المتحدة.

كماأعلنت المملكة العربية السعودية اليوم عن ترحيبها بالجهود المصرية الهادفة إلى حل الأزمة الليبية.

وعبرت المملكة عن تأييدها لدعوة الرئيس عبد الفتاح السيسى لوقف إطلاق النار في ليبيا اعتباراً من يوم الاثنين بتاريخ 8 يونيو2020م وفق المبادرة التي تضمنها إعلان القاهرة اليوم السبت .

أعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم السبت خلال مؤتمر صحفي مشترك عقد اليوم في قصر الاتحادية بحضور كلٍ من عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر القائد العام للقوات المسلحة الليبية عن  تفاصيل مبادرة القاهرة لحل الأزمة الليبية والتي اشتملت على الآتي:

١ – التأكيد على وحدة وسلامة الأراضي الليبية وإستقلالها ، وإحترام كافة الجهود والمبادرات الدولية وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة ، وبناء عليه إلتزام كافة الأطراف بوقف إطلاق النار اعتبارا من الساعة 600 يوم 8-6-2020.

۲ – إرتكاز المبادرة بالأساس على مخرجات قمة برلين ، والتي نتج عنها حلا سياسية شاملا يتضمن خطوات تنفيذية واضحة ( المسارات السياسية ، والأمنية ، والإقتصادية ) ، وإحترام حقوق الإنسان وقانون الإنسان الدولي ، إستثمارة لما إنبثق عن مؤتمر ” برلين ” من توافقات بين زعماء الدول المعنية بالأزمة الليبية .

3 – إستكمال أعمال مسار اللجنة العسكرية ( ” 5 +5 ” ) ب ” جنيف ” برعاية الأمم المتحدة ، وبما يترتب عليه إنجاح باقي المسارات سياسية ، والأمنية ، والإقتصادية ) ، أخذا في الإعتبار أهمية قيام الأمم المتحدة والمجتمع الدولي بإلزام كل الجهات الأجنبية بإخراج المرتزقة الأجانب من كافة الأراضي الليبية وتفكيك الميليشيات وتسليم أسلحتها حتى تتمكن القوات المسلحة الجيش الوطني الليبي بالتعاون مع الأجهزة الأمنية من الإضطلاع بمسئولياتها بمهامها العسكرية والأمنية في البلاد .

4 – العمل على إستعادة الدولة الليبية المؤسساتها الوطنية مع تحديد الآلية الوطنية الليبية الملائمة لإحياء المسار السياسي برعاية الأمم المتحدة وإستثمارا لجهود المجتمع الدولي لحل الأزمة الليبية . ه – إعادة سيطرة الدولة على كافة المؤسسات الأمنية ودعم المؤسسة العسكرية الجيش الوطني الليبي ) ، مع تحمل الجيش الوطني بمسئولياته في مكافحة الإرهاب وتأكيد دوره بالتعاون مع الأجهزة الأمنية والشرطية لحماية السيادة الليبية وإسترداد الأمن في المجال البحري ، والجوى ، والبري .

6 – يقوم المجلس الرئاسي بإتخاذ قراراته بالأغلبية ، عدا القرارات السيادية المتعلقة بالقوات المسلحة فيتم إتخاذ القرارات أو البت في المقترحات التي يقدمها القائد العام للقوات المسلحة في هذه الحالة بالإجماع وبحضور القائد العام للقوات المسلحة.

 

السعودية ترحب بالجهود المصرية لحل الأزمة الليبية وتؤيد دعوة السيسى لوقف إطلاق النار

السيسي يستقبل خليفة حفتر ورئيس مجلس النواب الليبي في الاتحادية

ننشر تفاصيل مبادرة «إعلان القاهرة لحل الأزمة الليبية» .. مجمع إنتخابى للأقاليم الثلاثة ودستور جديد