اليوم.. البنك المركزي يطرح 75 مليار جنيه أذون خزانة

تترقب أوساط المال والاقتصاد المصرية باهتمام بالغ اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري المقرر عقده يوم الخميس 18 يوليو 2024. وينصبّ اهتمام هذه الأوساط على القرار الذي ستتخذه اللجنة بشأن اتجاه أسعار الفائدة خلال الفترة القادمة، خاصةً في ظلّ التطورات الاقتصادية العالمية والإقليمية الراهنة.

البنك المركزي المصري البنك المركزي المصري

تثبيت أسعار الفائدة

تشير أغلب التوقعات إلى أن البنك المركزي قد يُقرر تثبيت أسعار الفائدة خلال اجتماعه المقبل، وذلك بهدف كبح جماح التضخم الذي مازال مرتفعًا نسبيًا، مع الأخذ في الاعتبار التأثير السلبي لرفع أسعار الفائدة على النشاط الاقتصادي.

رفع أسعار الفائدة: يرى البعض الآخر أن البنك المركزي قد يلجأ إلى رفع أسعار الفائدة لمكافحة التضخم، خاصةً مع تراجع معدلاته مؤخرًا.

دلائل اقتصادية

أظهرت بيانات الجهاز المركزي للتعبئة والإحصاء انخفاض معدل التضخم الأساسي في مصر إلى 27.1% في مايو 2024، مقارنةً بـ 31.8% في أبريل من العام الماضي. كما تباطأت أسعار المستهلكين على أساس سنوي إلى 28.1% في مايو من 32.5% في أبريل.

تُواجه الاقتصادات العالمية العديد من التحديات، مثل ارتفاع معدلات التضخم واحتمال حدوث ركود، مما قد يؤثر على قرارات البنك المركزي المصري بشأن أسعار الفائدة.