اليوم.. انطلاق معرض تونس الدولي للكتاب تحت شعار حلق .. بأجنحة الكتاب

أعلنت وزارة الثقافة التونسية، أن الدورة الـ 37 من معرض تونس الدولي للكتاب، ستنطلق الجمعة، تحت شعار 'حلّق .. بأجنحة الكتاب'، والذي يستمر فعالياته حتى 7 مايو المقبل.

وأوضحت الوزارة - في بيان اليوم الخميس - أن دولة العراق تحل ضيف شرف هذه الدورة التي تحمل اسم وزير الشؤون الثقافية التونسي الأسبق ومؤسس المعرض سنة 1982 الفقيد البشير بن سلامة.

وأضافت أنه من المقرر أن يشارك في هذه الدورة، 279 عارضًا من 22 بلدًا من ضمنها روسيا وإيطاليا اللّتيْن تشاركان للمرّة الأولى منذ تأسيس المعرض، إلى جانب عدد من الدول الأخرى منها مصر الجزائر وليبيا والمغرب وموريتانيا وسوريا ولبنان والكويت والأردن وقطر والسودان واليمن والسعودية والإمارات تركيا وإيران وفرنسا والسينغال والسويد والمجر وإيرلندا.

وأشارت إلى أن عدد العارضين التونسيين سيبلغ 128 يقدمون إصدارات مختلفة إلى جانب 124 عارضًا من الدول العربية و24 عارضًا أجنبيًا، فضلاً عن 3 أجنحة لمنظمات غير حكومية.

وسيتضمن اليوم الافتتاحي الإعلان عن الفائزين بجوائز الإبداع الأدبي والفكري في حفل رسمي سيحتضنه المجمع التونسي للعلوم والآداب والفنون 'بيت الحكمة' بقرطاج'، مساء غدٍ الجمعة، وهذه الجوائز هي جائزة 'البشير خريّف للإبداع الأدبيّ في الرّواية' و'علي الدّوعاجي للإبداع الأدبيّ في الأقصوصة' و'فاطمة الحدّاد في الكتابات الفلسفيّة' و'الطَّاهر الحدّاد في الدّراسات الإنسانيّة والأدبيّة' و'مصطفى خريّف للشّعر' و'الصّادق مازيغ في التّرجمة من العربيّة أو إليها'، بالإضافة إلى جائزتين للنشر هما 'عبد القادر بن الشيخ لقصص الأطفال أو اليافعين' و'نورالدين بن خذر لأفضل ناشر تونسي'.

وتتضمن الدورة العديد من الأنشطة المخصصة للكتاب من ضمنها أكثر من 100 نشاط موجه للكبار يتراوح بين الندوات الفكرية والأدبية ذات العلاقة بمواضيع وإشكاليات راهنة وطنيًا ودوليًا، على غرار التنمية المستدامة والتحديات البيئية ورهانات الرقمنة وغيرها، بالإضافة إلى أنشطة تهتمّ بالقراءات الشعرية والقصصية وتوقيعات الكتب والحقائب الأكاديمية وغيرها.

أما البرنامج الموجه للأطفال والشباب، فيتضمن أكثر من 300 نشاط منها ما هو موجّه للفئات العمرية المبكّرة أي بين 3 و5 سنوات، ويؤثث برنامج الأطفال فرق ومختصون من 18 بلدًا سيقدّمون برنامجًا ثريًا ومتنوعًا في جميع الاختصاصات الفنية على غرار الرسم والسينما ومسرح العرائس وفن الحكي والأدب.

معرض أثري عن الأزياء بمتحف الشرطة القومي وزير السياحة يعلن افتتاح معرض الآثار المؤقت «رمسيس وذهب الفراعنة» بباريس

الرئيس السيسي يتفقد معرض الأسر المنتجة بالأسمرات