اليوم.. كوت ديفوار تخشى لعنة أرضها للمرة الثانية بعد 40 عامًا في كأس أمم أفريقيا

يلتقي منتخب كوت ديفوار، مساء اليوم الاثنين 22 يناير، مع منتخب غينيا الاستوائية، وذلك خلال مواجهة مرتقبة ومصيرية لأفيال كوت ديفوار في ختام مباريات المجموعة الأولى من دور المجموعات بكأس أمم أفريقيا 2023.

ويدخل منتخب كوت ديفوار اللقاء وعينه على تحقيق الانتصار، وبلوغه النقطة السادسة من أجل التأهل كمركز ثاني على أقل تقدير من دور المجموعات.

وخسر منتخب كوت ديفوار أمام نيجيريا في اللقاء الماضي بهدف نظيف، وأصبح أول منتخب منظم يخسر في دور المجموعات من كأس أمم أفريقيا منذ 12 عامًا، حينما خسرت غينيا الاستوائية على أرضها أمام زامبيا في دور المجموعات بهدف نظيف.

واستهل منتخب كوت ديفوار مشواره في الكان بالانتصار على منتخب غينيا بيساو بهدفين دون مقابل.

منتخب كوت ديفوار وسيناريو 1984

ويأمل منتخب كوت ديفوار أن يتكرر سيناريو ما حدث معه في نسخة 1984 على أرضه حينما غادر البطولة من دور المجموعات، وهو يستضيف الكان للمرة الثانية في تاريخه هذا العام.

وفي تاريخ كأس أمم أفريقيا، غادر منتخب البلد المنظم البطولة من دور المجموعات في 4 مناسبات، بدءًا من إثيوبيا في نسخة 1976، ثم كوت ديفوار في نسخة 1984، ثم تونس في نسخة 1994، وأخيرًا الجابون في نسخة 2015.

وسيرهن منتخب كوت ديفوار مصيره في التأهل بأقدام الغير حال عدم تحقيقه الانتصار خلال مواجهة اليوم على حساب غينيا الاستوائية، وسينتظر حسابات أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست.

أما حالة خسارته أمام غينيا الاستوائية فإن مصير كوت ديفوار في التأهل سيتعقد للغاية وسينتظر ثوالث باقي المجموعات، في ظل تواجد أكثر من ثالث متوقع برصيد 4 نقاط.

وفي المقابل، سيدخل منتخب غينا الاستوائية المباراة بأعصاب أكثر هدوءًا، حيث أن حظوظه في التأهل باتت كبيرة حتى حال الخسارة بفارق هدف واحد أمام كوت ديفوار، للحاق ضمن أفضل 4 ثوالث في المجموعات الست.