امتحانات إلكترونية ومناظرات علمية.. أبو العينين يقدم عدة مقترحات لمواجهة ظاهرة الغش بالامتحانات.. فيديو

 

استعرضت الإعلامية رشا مجدي، خلال تقديم برنامج «صباح البلد» المذاع على قناة صدى البلد، كلمة النائب محمد أبو العينين خلال الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، عن الغش في امتحانات الثانوية العامة .

وأكد النائب محمد أبو العينين، عضو مجلس النواب ونائب رئيس حزب مستقبل وطن، في كلمته، أن الغش في الامتحانات قضية خطيرة وإخلال جسيم بمبدأ تكافؤ الفرص والمساوة بين الطلاب، ولا بد أن يتكاتف المجتمع بأسره لمحاربة تلك المشكلة، مشيرا إلى أن القضية لها أكثر من شق خاص بالامتحان، ودور المدرسة، والمراقبين، واستخدام الوسائل التكنولوجية داخل اللجان الامتحانية لمكافحة الغش.

وأضاف أن الغش قضيه أخلاقية وتربوية في المقام الأول، ولكى نكافح تلك الأفة من المنبع لا بد من تغيير نمط الامتحانات ونمط الأسئلة والمناهج وطريقة التدريس وأسلوب المدرسة.

وأكد في كلمته أمام الجلسة العامة لمجلس النواب اليوم الأحد، لمناقشة مشروع قانون بشأن مكافحة أعمال الإخلال بالامتحانات، أن الأسرة والمدرسة ونظام الامتحانات والتقويم ووسائل الإعلام عليها الدور الأكبر في منع الغش وتنظيم العملية التعليمية.

وطالب أبو العينين بالأخذ بنظام التقويم المستمر طوال العام الدراسى، وأن يكون تقييم الطلاب من خلال مناظرات علمية وعمل أبحاث وامتحانات شفوية وعرض لموضوعات، وأضاف أن التعليم الحديث يقوم على تقييم بنسبة ٧٠ % خلال العام الدراسى و٣٠ % فقط فى امتحان نهائى، وأن للطالب أكثر من فرصة للحصول على درجات أفضل.

داعيا إلى أن تقيس أسئلة الامتحانات الحديثة الفهم وليس الحفظ ، وطالب بالبعد عن الامتحانات الورقية ، والاتجاه إلى تطبيق فكرة الامتحانات الإلكترونية، على أن يكون امتحان كل طالب مختلفًا تمامًا عن امتحان باق زملاءه في اللجنة، “يعني لو فيه 20 طالب في اللجنة يكون معهم 20 امتحان”، وإعداد بنك أسئلة لدى وزارة التربية والتعليم به ١٠٠٠ سؤال، ويدخل الطالب الكود أو كلمة السر الخاصة به ويقوم الكمبيوتر بشكل عشوائي باختيار أسئلة امتحانه، ويكون امتحان كل طالب مختلفًا عن زميله الذي يجلس أمامه أو خلفه أو بجواره، فبالتالي تنهار عملية الغش أمام التقنية الحديثة.

وأكد على أهمية تأهيل المعلم على هذه الأنماط الجديدة للتقييم وتغيير المناهج لتلائم أسلوب التعليم الحديث القائم على محوري، استخدام التكنولوجيا، وأسلوب التقييم على مدار العام .

وأشار أبو العينين إلى أن أزمة الغش في الامتحانات هي في الأساس أزمة أخلاقية وأزمة قيم، ولا بد من تغيير ثقافة المجتمع والبدء بالتربية والتأسيس الجيد للطفل منذ الصغر، واستعادة الدور التربوي والأخلاقي للمدارس ولوسائل الإعلام في نشر قيمة الصدق والأمانة و الاعتماد على النفس.

وأكد أبو العينين أن تغيير منظومة التعليم لن يؤدى فقط لحل جذري لمشكلة الغش فى الامتحانات، لكن يسهم في تخفيف عبء كبير نفسى ومادى هائل يتحمله أبنائنا وأسرهم.

وأشاد أبو العينين بمنظومة التطوير التي يقوم بها وزير التعليم، وما تؤدي إليه من التحول من التعليم القائم على الحفظ والتلقين إلى التعليم القائم على الفهم والابتكار، ما يؤدي إلى التقدم العلمي المنشود.

و عقب رئيس البرلمان، علي عبد العال مشيدا بكلمة أبو العينين مؤكدا أن الموضوع لا يمكن حله بقانون أو عقوبات سالبة للحرية فقط.

البث المباشر قناة صدي البلد

أبو العينين: تغيير منظومة التعليم يقضي على الغش ويخفف العبء على الطلاب وأسرهم

مقترحات أبو العينين بشأن مشروع قانون التجاوز عن مقابل التأخير والضريبة الإضافية..«الخصم بقدر المدفوع»