انخفاض أسعار الأرز والفول والدقيق في الأسواق.. وكيلو السكر بـ 36.5 جنيه 

تراجعت أسعار الأرز والفول والدقيق والسكر في المحلات التجارية بالأسواق المصرية، مع بداية تعاملات اليوم الأربعاء 22 مايو 2024، مع توفير كافة السلع الاستراتيجية محلية الصنع والمستوردة في الأسواق.

أسعار الأرز والفول والدقيق في الأسواق

ووفقا لـ بوابة الأسعار المحلية والعالمية التابعة لمجلس الوزراء، انخفض سعر كيلو الأرز المعبأ بحوالي 33 قرشا، ليسجل مستوى 36.5 جنيه، كما انخفض سعر كيلو الفول المعبأ بحوالي 1.4 جنيه، ليسجل مستوى 51.4 جنيه.

وتراجع سعر كيلو الدقيق، بنحو 50 قرشا، ليسجل الآن مستوى متقارب من 24.4 جنيه، فيما بلغ سعر زيت عبد الشمس 83.9 جنيه بمعدل انخفاض 1.5 جنيه.

أسعار الأرز والمكرونة والدقيق والفول أسعار الدقيق والسكر والعدس في الأسواق

وسجل سعر كيلو العدس المعبأ، انخفاضا بنحو 2 جنيه للكيلو، ليسجل الآن متوسط سعر كيلو العدس مستوى 64.3 جنيه، وبلغ سعر البيض مستوى 5.7 جنيه للواحدة.

المنظومة الجديدة

بدأت وزارة التموين والتجارة الداخلية منذ مطلع شهر مايو 2024 تطبيق منظومة جديدة لصرف السلع التموينية إلكترونياً، تعتمد هذه المنظومة على نظام الاستعاضة السلعية، وتربط بين منظومة صرف السلع ومنظومة مراقبة المخزون من مخازن الحملة لدى منافذ البقالين.

يتوجه صاحب المنفذ التمويني لفرع الجملة بداية كل شهر لعمل استعاضة سلعية، يتم تحديد كمية السلع المخصصة للمنفذ من الزيت والسكر والمكرونة وسلع أخرى بناءً على مبلغ الاستعاضة ونسب محددة لكل سلعة.

يستلم صاحب المنفذ السلع من مخزن الجملة، يتم تسجيل السلع المستلمة على نظام ماكينات صرف السلع التموينية، يمكن للمواطنين صرف حصصهم من السلع التموينية من المنفذ باستخدام البطاقة التموينية.