انخفاض وارتفاع بالحرارة .. الأرصاد تكشف الصراع المناخي في يوليو

أعلنت الهيئة العامة للأرصاد الجوية، بداية شهر يوليو وهو ثاني أشهر الصيف والذي ينقسم مناخيا إلى قسمين.

ووفقًا لما نشرته الهيئة العامة للأرصاد الجوية، عبر حسابها الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي 'فيس بوك'، فإن النصف الأول من شهر يوليو يبدأ منخفض الهند الموسمي بالتعمق غربًا من جنوب إيران إلى جنوب شبه الجزيرة العربية,

كما أن المنطقة تظل متأثرة بالتيار العربي الذي لا ترفع درجة حرارته كثيرًا، كما تنشط معه الرياح التي تعطي شعور أفضل بالحرارة، ولكن مع نهاية النصف الأول يبدأ التيار الغربي بالتراجع ويتقدم التيار الشرقي.

منخفض الهند الموسمي

أما في النصف الثاني من يوليو، فيتقدم منخفض الهند الموسمي ليشمل شبه الجزيرة العربية بالكامل ويصل إلى شمال إفريقيا ويبدأ تأثير الرياح الشرقية الهادئة الرطبة التي تزيد الشعور بدرجة الحرارة وتكون هذه سمة الفترة المقبلة لفصل الصيف.

وأشارت الهيئة في تقريرها، أن الصراع الدائم بين الكتلتين الشرقية والغربية سيظل مستمر خلال الفصل ومن ذلك يتبين الارتفاع والانخفاض في درجات الحرارة.

ارتفاع الرطوبة

وقالت هيئة الأرصاد إن طقس شديد الحرارة وارتفاع في نسبة الرطوبة لتكون درجات الحرارة أعلي من معدلاتها خلال هذا الوقت من العام والاحساس بها ايضا مرتفع بشكل كبير; كما تزداد فترات سطوع الشمس خلال اليوم.

وأضافت خلال بيان عبر الصفحة الرسمية : حتي الان يستمر تأثر البلاد بطقس شديد الحرارة علي معظم الانحاء ومن المتوقع ان تشهد البلاد مزيدا من الارتفاع في درجات الحرارة حتي نهاية الأسبوع وبداية الأسبوع المقبل حيث تقترب درجات الحرارة من حاجز ٤٠ درجة ولم تشير الخرائط حتي الآن اي تحسن في حالة الطقس.

وأوضحت الأرصاد ويرجع ذلك لتأثر البلاد بمنخفض الهند الموسمي بقيم ضغط منخفضة الذي يدفع المزيد من بخار الماء في الجو.

ونصحت الهيئة بعدم التعرض للأشعة الشمس المباشرة خاصة وقت الظهيرة والاكثار من تناول المشروبات الباردة.

الأرصاد تحذر: طقس شديد الحرارة بدءً من السبت.. والعظمى 44 الخميس

تحذير: ارتفاع درجة الحرارة ونسبة الرطوبة حتى الأحد المقبل

الأرصاد عن الموجة الحارة: لا تحسن منتظر وارتفاع جديد لدرجات الحرارة نهاية الأسبوع

الأرصاد تحذر: طقس شديد الحرارة بدءً من السبت.. والعظمى 44 الخميس