انفراجة في إقامة كأس العالم للأندية 2025 بمشاركة 32 ناديًا.. اتفاقية ترسم طريق البطولة

بدا أن هناك انفراجة حدثت في الأفق تتعلق بموقف الأندية الأوروبية من المشاركة في النسخة الموسعة من كأس العالم للأندية 2025، التي أعلن عنها الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا'.

وقرر الاتحاد الدولي لكرة القدم 'الفيفا' الشروع في تنظيم كأس العالم للأندية بصورة موسعة بدءًا من نسخة 2025، بمشاركة 32 ناديًا.

ومُنحت قارة أوروبا حصة مكونة من 12 ناديًا للمشاركة في البطولة، مقابل 6 ممقاعد لقارة أمريكا الجنوبية و4 مقاعد لكلٍ من قارات أفريقيا وآسيا واتحاد الكونكاكاف ومقعد لمنطقة أوقيانوسيا.

لكن أندية القارة الأوروبية لم ترحب في البداية بمشروع كأس العالم للأندية الموسعة، وخرجت أحاديث بأنها تنوي مقاطعة البطولة.

اتفاقية بين الفيفا ورابطة الأندية الأوروبية

هذا الأمر لم يعد يبدو على شاكلته بعدما وقّع رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم جياني إنفانتينو، ورئيس رابطة الأندية الأوروبية ناصر الخليفي، على مذكرة تفاهم متجددة بين الهيئتين، وذلك خلال لقاء الجمعية العامة 29 لرابطة الأندية الأوروبية المنعقد يوم الاثنين بالعاصمة المجرية بودابست.

وبحسب موقع 'بين سبورت' الإخباري، ستعزز هذه الاتفاقية التي تمتد لغاية 31 ديسمبر 2030 العلاقة بين الاتحاد الدولي لكرة القدم ورابطة الأندية الأوروبية، كما ستمنح استقرارًا طويل الأمد للعبة على صعيد الأندية والمنتخبات الوطنية على حد سواء.

وتضمنت مذكرة التفاهم هذه تجديد الأندية التزامها حتى عام 2030 بروزنامة المباريات الدولية التي وافق عليها مجلس الفيفا بالإجماع يوم 14 مارس 2023.

وأكدت رابطة الأندية الأوروبية دعمها لبطولة كأس العالم للأندية في حلّتها الجديدة التي ستنطلق ابتداء من سنة 2025، إذ ستضم 12 ناديًا من الأندية الأوروبية.

كما أيَّدت رابطة الأندية الأوروبية إجراء مباراة سنوية تجمع بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بالتصفيات بين أندية القارات الأخرى، مؤكدة في الوقت ذاته دعمها لفكرة إنشاء كأس العالم لأندية السيدات.

يأتي ذلك بعدما كانت هناك حالة من الرفض الأوروبي لفكرة إقامة كأس عالم للأندية موسعة على غرار كأس العالم للمنتخبات.

وبعد أيام قليلة قال أوليفر كان، الرئيس التنفيذي لفريق بايرن ميونخ الألماني لكرة القدم، إن إعلان الاتحاد الدولي إقامة مباريات كأس العالم للأندية بمشاركة 32 فريقا جاء دون التشاور مع رابطة الأندية الأوروبية 'ايكا'، ولا يمكن لأندية الرابطة الأوروبية المشاركة في البطولة حاليا.

وقال أوليفر كان إن إعلان الفيفا جاء دون توضيحه أولا للأندية في إطار العمل مع رابطة الأندية الأوروبية.

وأضاف: 'انتهى العقد المبرم بين فيفا وايكا، والذي ينظم التعاون بين الطرفين ويضع الرسوم التي ترسل للأندية مقابل ترك اللاعبين الدوليين للمشاركة مع منتخباتهم في بطولة كأس العالم 2022'.

وأردف قائلًا: 'طالما لا يوجد اتفاق هنا، لا يمكن أن يكون هناك بطولة كأس عالم للأندية مع أعضاء رابطة الأندية الأوروبية. نحن متفقون على هذا من حيث المبدأ في ايكا'.

الفيفا يسترجع ذكريات أول حضور عربي في كأس العالم للأندية.. فريقان سطرا التاريخ

رسميا.. فيفا يعلن مشاركة الأهلي في كأس العالم للأندية 2025

الأهلي يعلن مشاركته في كأس العالم للأندية 2025: حاضرون دائمًا في المواعيد الكبرى