بائع يخرج من تحت منزله كنز فرعوني .. وسقوط موظف بحوزته 65 قطعة أثرية

كتب: كريم فؤاد

نجحت الإدارة العامة لشرطة السياحة والآثار من ضبط أحد الأشخاص بالمنيا وبحوزته 65 قطعة يشتبه فى أثريتها بقصد الإتجار، وشخص أخر يخرج من تحت منزله كنز فرعوني.

وتلقت وحدة مباحث قسم شرطة سياحة وأثار المنيا معلومات مفادها قيام المدعو محمد ر. إ- سن 39 موظف ، مقيم بدائرة سمالوط بالمنيا.. بحيازة بعض القطع الأثرية بقصد الإتجار.

عقب تقنين الإجراءات بالإشتراك مع مديرية أمن المنيا والتنسيق مع الجهات المعنية تم إستهداف مسكن المذكور وضبطه، وضُبط بمسكنه عدد 65 قطعة يشتبه فى أثريتها على النحوالتالى:

عدد (1) تمثال من المعدن بطول 20 سم، عدد (9) جعران من الفيانس مختلفة الأشكال والأحجام، عدد (4) تماثيل أوشابتى بطول 5 سم، رأس تمثال لسيدة من "المرمر"، عدد (2) قرط"حلق" من المعدن، عدد (3) قلادة من المعدن ذهبية اللون، عدد (1) عين أوجات، عدد (17) تميمة مختلفة الأشكال والأحجام، عدد (1) عصا حورس، عدد (3) سوار من الكتان مُطعم بالخرز، عدد (1) تمثال للإله بسطت، عدد (2) قالب صب عملات من العتيق، عدد (1) قطعة من المعدن مجوفة مربعة الشكل، عدد (19) عملة معدنية.

وبمواجهته إعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.

وفي واقعة أخرى تم ضبط أحد الأشخاص بأسيوط لحيازته عدد من القطع التى يُشتبه فى أثريتها بقصد الإتجار، حيث أكدت معلومات وتحريات مباحث قسم شرطة سياحة وآثار أسيوط قيام المدعو/ صالح ع. ص- سن 31، بائع، مقيم بدائرة مركز شرطة الفتح بمحافظة أسيوط.. بحيازة بعض القطع الأثرية داخل مسكنه بقصد الإتجار.

عقب تقنين الإجراءات بالتنسيق مع قطاع الأمن العام تم إستهدافه وضبطه.. وعُثر داخل مسكنه على حفرة مربعة الشكل بأبعاد (2م×2م) وعمق 4 أمتار.. وضُبط عدد من القطع التى يُشتبه فى أثريتها على النو التالى:

(111) عملة معدنية مختلفة الأحجام ترجع للعصر اليونانى الرومانى، (10) تماثيل من الحجر الجيرى مختلفة الأطوال بين 10سم حتى 20سم تقريباً، تمثال على شكل قط جالس على قاعدة ذهبية اللون، تمثال نصف علوى لأحد ملوك الفراعنة ذهبى اللون على رأسه تاج أزرق اللون، (2) تمثال نصف علوى لسيدة على قاعدة باللون الذهبى، تمثال أنوبيس واقفاً على قاعدة ذهبية اللون، ضبط أدوات الحفر والتنقيب.

بمواجهته إعترف بحيازته للمضبوطات بقصد الإتجار..تم إتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الواقعة.