بالأرقام.. لماذا مجموعة مصر في تصفيات كأس العالم هي الأصعب بين جميع المجموعات؟

أوقعت قرعة تصفيات كأس العالم 2026 منتخب مصر في المجموعة الأولى رفقة منتخبات بوركينا فاسو وغينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا وجيبوتي، لتكون مجموعة مصر وفقًا للأرقام واحدة من أصعب مجموعات التصفيات.

ويتأهل الأول من كل مجموعة من المجموعات التسع مباشرةً إلى نهائيات كأس العالم 2026، فيما يخوض أفضل أربع ثواني في المجموعات التسع الملحق القاري المؤهل للملحق العالمي المؤهل إلى مونديال 2026 بالولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

ونستعرض في هذا التقرير الأسباب الواقعية والأرقام التي تُبرهن أن مجموعة مصر هي الأقوى في تصفيات كأس العالم 2026 عن قارة أفريقيا.

أقوى منتخبات المستوى الثاني تصنيفًا

واتجهت الأنظار صوب المنتخب الذي سيقع مع منتخب مصر في المستوى الثاني، ليأتي منتخب بوركينا فاسو مع منتخب مصر في المجموعة الأولى.

ورغم أن منتخب مصر تجنب منتخب غانا، الأقوى في نظر المتابعين من بين منتخبات المستوى الثاني، إلا أن الواقع يقول أن منتخب الخيول البوركينية، الذي بلغ المربع الذهبي في بطولة أمم أفريقيا الأخيرة بالكاميرون، يسبق منتخب النجوم السوداء في تصنيف الفيفا، حيث يتواجد في المركز العاشر أفريقيًا، وفي المركز الـ55 عالميًا، فيما يأتي منتخب غانا في المرتبة الـ11 أفريقيا والـ59 عالميًا.

ليس هذا فحسب، بل منتخب بوركينا فاسو هو المنتخب الأعلى تصنيفًا من بين منتخبات المستوى الثالث، كما أنه كان ضمن منتخبات المستوى الأول من القرعة، لكن هزيمته أمام كاب فيردي جعلته يتراجع من المركز التاسع أفريقيًا إلى المركز العاشر ما سمح لمنتخب كوت ديفوار بالتواجد ضمن منتخبات المستوى الأول بالقرعة.

الأكثر تأهلًا لأمم أفريقيا 2023 حتى الآن

ومن بين 15 منتخبًا حجزوا مقاعدهم في كأس أمم أفريقيا المقبلة في كوت ديفوار، فمجموعة مصر في تصفيات المونديال هي الوحيدة التي يتواجد بها ثلاثة منتخبات حجزوا مقاعدهم مبكرًا في نسخة الكان المقبلة، وهي منتخبات مصر وبوركينا فاسو وغينيا بيساو.

ولن يرتفع هذا العدد في مجموعة مصر خلال الجولة الأخيرة، وذلك بعد أن فقدت منتخبات سيراليون وإثيوبيا وجيبوتي حظوظها في التأهل للكان.

ويمكن أن تشهد مجموعات أخرى ازدياد عدد المنتخبات المتأهلة منها خلال الجولة الأخيرة من التصفيات في سبتمبر المقبل، حيث ستُحسم آخر 9 مقاعد متبقية للكان، لكن حتى الآن مجموعة مصر هي الوحيدة بـ3 منتخبات في الكان الجديد.

كما أن منتخب بوركينا فاسو كان واحدًا من ضمن 6 منتخبات ضمنت ترشحها مبكرًا لكأس أمم أفريقيا بعد مضي 4 جولات فقط، رفقة منتخبات المغرب، الجزائر، جنوب أفريقيا، السنغال، تونس.

وبالنسبة لغينيا بيساو فقد قدمت مستويات رائعة في التصفيات، وفجرت المفاجأة في الجولة الثالثة حينما تمكنت من الانتصار على نيجيريا في عقر دارها بهدف نظيف.

مجموعة مصر.. 5 منتخبات بالنسخة الأخيرة من الكان

مجموعة مصر في تصفيات المونديال هي المجموعة الوحيدة التي تشهد تواجد خمسة منتخبات من أصل ستة كانوا مشاركين في كأس أمم أفريقيا الأخير بالكاميرون، مطلع العام الماضي، وهي منتخبات مصر، بوركينا فاسو، غينيا بيساو، سيراليون، إثيوبيا.

وودعت منتخبات غينيا بيساو وسيراليون وإثيوبيا أمم أفريقيا من دور المجموعات، فيما بلغ منتخب بوركينا فاسو الدور نصف النهائي من البطولة، وبلغ منتخب مصر النهائي .

خلاف ذلك، فإن أكثر مجموعة شهدت منتخبات شاركت في أمم أفريقيا يشترك فيها المجموعات الثانية والسادسة والثامنة والتاسعة، بواقع ثلاثة منتخبات من كل مجموعة.

فمن المجموعة الثانية منتخبات السنغال وموريتانيا والسودان. ومن المجموعة السادسة منتخبات كوت ديفوار والجابون وجامبيا. وفي المجموعة الثامنة منتخبات تونس وغينيا الاستوائية ومالاوي. ومن المجموعة التاسعة منتخبات مالي وغانا وجزر القمر.

هذا الأمر فارق بالتأكيد أكثر في حسابات الملحق وأفضل أربع ثواني في المجموعات التسع، حيث أن تواجد 5 منتخبات شاركت في أمم أفريقيا الأخيرة يعطي صعوبة أكثر في جمع النقاط كاملة من منتخبات المستويات الدُنيا، خلاف مجموعات أخرى سيكون هذا الأمر فيها أسهل بكثير.