باهر السعيد: الأندومى والوجبات السريعة  تدمر خلايا المخ وتحتوى على مادة حافظة خطيرة

قال الصيدلي باهر السعيد، إن الأطعمة الجاهزة وسريعة التحضير، عديمة الفائدة، فضلا عن كونها مضرة بالصحة، كما أنها لا تحتوي على فيتامينات ولا معادن، وبها سعرات حرارية عالية من الدهون والصوديوم.

وتابع السعيد أن الصوديوم الموجود في الشعرية يعمل على ارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم، لافتا إلى أن الألوان الصناعية ومكسبات الطعم  التي تضاف للوجبات السريعة، تكون رديئة الجودة وتسبب الإصابة بمرض السرطان.

وأكد السعيد، أن الوجبات السريعة تسبب السمنة لكونها تحوي كميات كبيرة من الدهون وبها سعرات حرارية عالية، حيث إن العبوة الصغيرة بها 350 سعرا حراريا.

وأوضح السعيد، أن الإندومي  والشعرية يحتويان على الملح الصيني (جلوتاميت أحادي الصوديوم) أو معزز النكهة E621،  وتعتبر هذه المادة من أخطر المواد المضافة لأنها تعمل على إتلاف خلايا الدماغ و إضعاف الذاكرة وضعف التركيز.

وتابع السعيد، أن مادة البروبيلين جليكول (Propylene glycol) والتي تعمل على حفظ رطوبة الشعرية ضارة جدا للأطفال لتأثيرها السلبي  على الكبد والكلى والقلب.

وأشار الصيدلي باهر السعيد، إلى الأمراض التي يمكن أن تصيب الإنسان بسبب الإكثار من تناول الوجبات السريعة، وهي:

أمراض الجهاز العصبي المركزي

إتلاف خلايا المخ

ضعف الذاكرة التي قد تصل للزهايمر

يعيق الأطفال عن الدراسة لأنها تفقدهم التركيز

تؤدي إلى زيادة نسبة الكولسترول التي تؤدي للإصابة بأمراض القلب

المواد الحافظة المضافة لها  تسبب السرطان

وشدد باهر على أهمية التزام الأمهات بالأكل الصحي لأطفالهم، مثل طهي الشعرية بالشوربة، أو باللبن وهنا تكون أكثر صحية وتحوي بروتينات وفيتامينات إلى جانب النشويات.

وكان طفل يبلغ من العمر 9 سنوات قد لقي حتفه إثر تعرضه لارتفاع فى ضغط الدم ووفاته فى الحال ، أثناء تناوله 'شعرية سريعة التحضير' بإحدى قرى مركز المحلة التابعة لمحافظة الغربية ، وباءت محاولة والده إسعافه ونقله لمستشفى المحلة العام بالفشل حيث فارق الطفل الحياة قبل دخوله إلى المستشفى .

و تلقى اللواء محمود حمزة ، مدير أمن الغربية ، إخطارا من العميد محمود كشك مأمور مركز المحلة ، يفيد بتلقى المركز إشارة من مستشفى المحلة العام تفيد وصول طفل يدعى 'أحمد .ع ف' 9 سنوات جثة هامدة للمستشفى، انتقلت قوة من المركز للمستشفى وبتوقيع الكشف الطبى على الطفل بمعرفة اطباء المستشفى، تبين أن سبب الوفاة ارتفاع فى ضغط الدم، وبسؤال والده قرر أن نجله كان يتناول وجبة الشعرية ، وفوجئ بفقدانه للوعى ووفاته قبل نقله للمستشفى، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال الواقعة، واخطار النيابة العامة.

 

جمال شعبان يحذر : 7 عادات يومية تصيبك بالإرهاق بينها الوجبات السريعة

دراسة تكشف عن العلاقة بين الأندومي والإصابة بالاكتئاب