باهر السعيد يحذر الحوامل من «الكبدة» تهدد بتشوه الجنين

كتب - ناجي محمد على: حذر الصيدلي باهر السعيد، من تناول «الكبدة» للذين يعانون من الكولسترول، مؤكدا أنها غير مستحبة بالنسبة للحوامل، لكونها تحتوي على فيتامين« أ» بكميات كبيرة.

وقال السعيد: إن تناول الحوامل الكبدة في الأشهر الأولى للحمل يعمل على تشوه الأجنة.

وأشار السعيد إلى أن الكبدة البقرى من المصادر الهامة لتوفير الحديد فى الجسم، إلا أن هناك مصادر اخرى مثل اللحوم الحمراء من المصادر المهمة للحديد إلى جانب صفار البيض، العسل الأسود، والأكلات البحرية مثل الأسماك والرخويات ولعل أهمها المحار، بالإضافة إلى السالمون والبقوليات، مثل الفول الصويا، والحمص والعدس والحبوب الصحيحة، إلى جانب السبانخ، الغنية بالحديد.

ونوه السعيد عن الكميات التي يحتاج إلى الجسم من الحديد يوميا وهي من 8 – 10 مليجرام للرجال البالغين، و من 18 – 20 مليجرام للسيدات البالغات، مشيرا إلى أن الاحتياجات المضاعفة للسيدة البالغة عن الراجل، نتيجة لما تفقده بسبب العادة الشهرية.

وأوضح السعيد أن السيدات الحوامل تحتاج كميات تتراوح بين 27 – 30 مليجرام من الحديد يوميا، مشيرا إلى أن هناك مكملات دوائية، لتعويض النقص الكبير في الحديد ، مثل، لاكتوفرين الذي يعمل على امتصاص الحديد من المأكولات و من المكملات و يزود المناعة ولا يسبب إمساك، ومستخلص من لبن السرسوب.

وحذر السعيد في الوقت ذاته من خطورة الإفراط في تناول مصادر الحديد، لأنها تعطي نتائج عكسية على الكلى والكبد والقلب.

الإفتاء توضح وقت انتهاء عدة الحامل المتوفي زوجها

يقتل زوجته الحامل بعد ساعتين من الضرب

باهر السعيد: الأندومى والوجبات السريعة  تدمر خلايا المخ