باهر السعيد يحذر من تناول الأطفال «اللبان والمصاصة» أثرها مثل الهيروين

كشف الصيدلي باهر السعيد، عن مخاطر تناول الحلوى الشعبية التي يتناولها الأطفال بشكل يومى.

وأوضح السعيد لـ «موقع قناة صدى البلد»، أن الحلويات مثل المصاصات واللبان والجيلي، يت تصنيعها بإضافة مواد حافظة مجهولة المصدر، وخطيرة على صحة الأطفال.

وتابع السعيد أن الحلويات «المسكرة»، تتغذى علىها الميكروبات الموجودة في الفم، لتنتج أحماض تعمل على تسوس الأسنان وتآكلها.

وحذر الصيدلي باهر السعيد من الحلويات رخيصة الثمن والتى تكون غير مغلفة بشكل آمن يمنع تعرضها للحشرات القاتلة التى تتجمع فوق الحلويات وتتغذى عليها.

وأضاف السعيد أن الحلويات المسكرة أو التي بها نسبة سكريات عالية تسبب السمنة وفرط الحركة والإصابة بمرض السكري والسرطان.

لافتا إلى أن السكريات تنشط مراكز السعادة في المخ وهي نفس المراكز التي يحفزها الكوكايين والهيروين وتعطى إحساس بالنشوة والسعادة.

وأشار السعيد إلى أنه بعد انتهاء النشوة الناتجة عن تناول النشويات وما يتبعها من فرط الحركة، يصاب الطفل بهبوط في السكر، إلى جانب الإحساس بالتعب، لافتا إلى أن الطفل يدمن الحلوى ويضطر لتناولها للشعور بالطاقة والسعادة، مثل إحساس مدمنى الهيروين والكوكايين.

وأردف أن الحلوى تعمل على فقدان الشهية مما يؤدي إلى عزوف الطفل عن تناول البروتينات والفيتامينات اللازمة للجسم، لحساب السكريات ذات السعرات الحرارية العالية وعديمة القيمة الغذائية والمسببة للعديد من الأمراض.

وحذر السعيد من بلع «اللبان» لأن الجهاز الهضمي يتعذر عليه تكسيره، وقد يعمل «اللبان» خاصة إذا كان قطعة كبيرة على انسداد مسار الجهاز الهضمي.