بايدن: روسيا تخطط لاستخدام أسلحة بيولوجية وكيماوية في أوكرانيا

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يفكر في استخدام الأسلحة البيولوجية والكيماوية، مشيرًا إلى أن بوتين فشل في تقسيم حلف الناتو.

ومن ناحية أخرى، أعلن الجيش الروسي، اليوم الإثنين، أنه سيستمر في استخدام الصاروخ فرط الصوتي الفائق في ضرب أهدافًا هامة «على وجه الخصوص» في أوكرانيا.

تدمير منشآت

وقال الميجور جنرال إيجور كوناشينكوف، المتحدث باسم وزارة الدفاع الروسية، إن الصاروخ كينجال الأسرع من الصوت «أثبت كفاءته في تدمير منشآت خاصة شديدة التحصين».

وأضاف كوناشينكوف، أن صاروخًا من ذات الطراز استُخدم، الجمعة، لضرب ترسانة ترجع للعهد السوفيتي تُخزّن فيها صواريخ قرب بلدة ديلياتين غرب أوكرانيا في جبال الكربات، وهي المرة الأولى التي يُستخدم فيها السلاح الجديد في الحرب الدائرة حاليًا.

واستخدم، أيضًا، هذا السلاح في غارة على مستودع وقود في كوستيانتيفكا قرب ميكوليف على البحر الأسود في نهاية الأسبوع الماضي، بحسب موقع قناة «العربية. نت».

طاقة حركية

وأشار كوناشينكوف، إلى أن كينجال استُخدم في هذه الغارات بسبب طاقته الحركية العالية وقدرته على اختراق الدفاعات. وأوضح أن هذه الصواريخ أطلقت من على مسافة أكثر من 1000 كيلومتر.

وكينجال واحد من أسلحة فائقة الصوت طورها الروس خلال السنوات الأخيرة وله مدى يصل إلى 2000 كيلومتر، ويسافر بسرعة أعلى 10 مرات من سرعة الصوت، وتحمله الطائرات المقاتلة «ميج 31» المعدلة خصيصًا من أجله.

منظومة كينجال

وكانت روسيا أعلنت، يوم السبت، أنها استخدمت منظومة كينجال لتدمير مستودع أسلحة كبير في غرب أوكرانيا. وقالت وكالة «إنترفاكس» الروسية للأنباء، إن هذه هي المرة الأولى التي تنشر فيها روسيا منظومة كينجال منذ الدفع بقواتها إلى أوكرانيا يوم 24 فبراير الماضي.

وقال الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في شهر ديسمبر الماضي، إن موسكو هي الأولى عالميًا في مجال الصواريخ فرط الصوتية، والتي يصعب تعقبها واعتراضها نظرًا لسرعتها الفائقة، وقدرتها على المناورة.

روسيا.. مقتل مسؤول رفيع في الحرب مع أوكرانيا

سمير فرج: روسيا استخدمت صاروخ الكينجال لأول مرة في الحرب الأوكرانية.. فيديو