بايدن يبلغ نتنياهو بموقفه بشأن رفح الفلسطينية.. تفاصيل

قال البيت الأبيض إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أبلغ الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الاثنين، بأنه سيضمن أن يظل معبر كرم أبو سالم بين إسرائيل وقطاع غزة مفتوحا أمام المساعدات الإنسانية.

وأضاف البيت الأبيض في بيان أن بايدن أكد مجددا خلال اتصال هاتفي مع نتنياهو على «موقفه الواضح بشأن رفح».

قال مسؤولون أميركيون وإسرائيليون إن الرئيس جو بايدن ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو تحدثا هاتفياً لمدة 30 دقيقة، لمناقشة مفاوضات صفقة الرهائن والاستعدادات الإسرائيلية لغزو بري في رفح.

عملية اجتياح رفح الفلسطينية

وبحسب موقع «أكسيوس» الإخباري، سعى بايدن إلى إنقاذ صفقة الرهائن المتوقفة منذ فترة طويلة بين إسرائيل و«حماس» وتجنب عملية عسكرية واسعة النطاق في رفح، حيث يحتمي أكثر من مليون فلسطيني.

وأكدت الإدارة الأميركية مراراً أنها لا تؤيد اجتياح رفح دون خطة كاملة لحماية المدنيين الذين يبلغ عددهم أكثر من مليون ونصف المليون فلسطيني يعيشون في مخيمات تعاني من نقص الغذاء والماء والأدوية.

وقال مسؤول بالبيت الأبيض إن إدارة بايدن تسعى للحصول على إجابات محددة حول العملية العسكرية، والحصول على ضمانات إسرائيلية حول حماية المدنيين الذين يحتمون هناك، مشيراً إلى اتصالات بين مسؤولين أميركيين كبار ونظرائهم في إسرائيل وفي مصر وبقية القوى الإقليمية بعد توقف المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار وإطلاق سراح عدد من الرهائن المحتجزين عقب خلافات حادة بين إسرائيل و«حماس» حول المطالب التي تطالب بها الحركة بإنهاء الحرب مقابل إطلاق سراح الرهائن.