بحضور رئيس الوزراء التنزاني.. شاكر والجزار يشهدان احتفالية تحويل مجرى نهر «روفيجي»

يشهد الدكتور محمد شاكر، وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، والدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، اليوم الأربعاء، احتفالية تحويل مجرى نهر «روفيجي» لتنفيذ الأعمال بجسم السد الرئيسي، بمشروع إنشاء سد ومحطة «جيوليوس نيريرى» لتوليد الطاقة الكهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر «روفيجي»، بمنخفض «شتيجلرز جورج»، بدولة تنزانيا بحضور الرئيس الوزراء التنزاني.

ويرافق الوزيران نائب وزير الخارجية، والسفير المصري بتنزانيا، وعددا من قيادات الوزارتين، والهيئة الهندسية للقوات المسلحة، ومسؤولو التحالف المصري المنفذ للمشروع، بشركتي «المقاولون العرب» و«السويدي إلكتريك»، ومسؤولو عدد من البنوك المصرية.

وبدأ الوزيران اليوم بالانتقال إلى موقع الاحتفال، حيث تم شرح الموقف التنفيذي للأعمال من مسؤولي التحالف المصري المنفذ للمشروع.

وأشار وزير الإسكان، إلى أن مشروع إنشاء سد ومحطة «جيوليوس نيريري»، يُنفذه تحالف شركتي «المقاولون العرب» و«السويدي إلكتريك» على نهر «روفيجي» بدولة تنزانيا.

وأضاف أنه تم توقيع العقد في ديسمبر 2018، بحضور رئيس جمهورية تنزانيا الاتحادية، والدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء المصري، بقيمة 2.9 مليار دولار، في دار السلام بتنزانيا؛ لتنفيذ مشروع بناء سد، ومحطة توليد كهرومائية بقدرة 2115 ميجاوات، على نهر «روفيجي» بتنزانيا، بهدف توليد 6307 آلاف ميجاوات/ ساعة سنويا، تكفي استهلاك حوالي 17 مليون أسرة تنزانية.

وتابع الوزير، أنه السد يتحكم في الفيضان لحماية البيئة المحيطة من مخاطر السيول والمستنقعات، ولتخزين حوالي 34 مليار م3 من المياه في بحيرة مُستحدثة بما يضمن توافر المياه بشكل دائم على مدار العام لأغراض الزراعة، والحفاظ على الحياة البرية المحيطة في واحدة من أكبر الغابات في قارة أفريقيا والعالم.

الجزار: تحالف «المقاولون العرب» و«السويدي إليكتريك» ينفذ سد جيوليوس بتنزانيا

وزيرا الكهرباء والإسكان يغادران القاهرة لحضور احتفالية تحويل مجرى نهر روفيجى لتنفيذ أعمال جسم السد الرئيسي بتنزانيا