بدء تطبيق قرار العمل من المنزل غدا الأحد.. 5 جهات مستثناة

يبدأ اعتبارا من غد الأحد عمل موظفي الوزرات والمصالح والجهات الحكومية على مدار الشهر من المنزل وذلك تنفيذا لقرار رئيس الوزراء بأنه اعتباراً من السادس من أغسطس، سيكون عمل الموظفين يوم الأحد من كل أسبوع على مدار شهر أغسطس، في المصالح الحكومية والمباني الخدمية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، من المنزل بنظام 'الأونلاين'.

ويستهدف هذا الإجراء تخفيف الضغط على شبكة الكهرباء والأحمال، وعدم تشغيل المباني العامة ليوم زائد من أيام الأسبوع طوال شهر أغسطس، وسيكون تنفيذها طبقاً لما يراه كل وزير أو مسؤول معني، لكون بعض المباني لا يمكن أن تعمل بنظام الأون لاين طوال اليوم.

سبب أزمة تخفيف أحمال الكهرباء

وكان رئيس مجلس الوزراء أكد على أن الأزمة الحالية لتخفيف أحمال الكهرباء مرتبطة بشكل مباشر بدرجات حرارة غير مسبوقة في هذا التوقيت، ولا سبيل لتجاوز هذه الأزمة سوى بأن نتحرك جميعاً من أجل ترشيد استهلاك الطاقة الكهربائية، لتقليل فترات انقطاع التيار الكهربائي.

وأعلنت الدولة عن اتخاذ عدد من الإجراءات في هذا الصدد ،ومنها توجيه الجهات بتحقيق المزيد من الترشيد في الإنارة العامة لكافة المقار العامة التي تتولى الدولة مسئوليتها، مثل إنارة الشوارع، والمباني الحكومية، والمباني الخدمية، وفق خطة تم التوافق عليها.

كما سيتم تشغيل أجهزة التكييف عند 25 درجة، ليس أقل من ذلك، من أجل استهلاك الكهرباء بأقل كمية مُمكنة.

كما تم التوجيه لوزير الشباب والرياضة بأن تُلعب المباريات قبل المغرب مباشرة، حتى يمكن تقليل استهلاك الكهرباء في المنشآت الرياضية والاستادات والصالات المغلقة.

وسيتم أيضا استيراد شحنات إضافية من المازوت والذى يبلغ قيمة ما يتم استيراده حتى نهاية شهر أغسطس، ما بين 250 إلى 300 مليون دولار أمريكي، كشحنات إضافية، لتحقيق التوازن في الشبكة الكهربائية، والتعامل مع تزايد الاستهلاك.

جداول مواعيد قطع الكهرباء

وأعلنت الحكومة، خلال الأسبوع الماضي، بالتعاون مع وزارتي الكهرباء والبترول عن جداول التوقيتات على مستوى الجمهورية في جميع المناطق التي سيتم تخفيف الأحمال بها، حتى يمكن لكل مواطن يقطن بأي حي أو مدينة، أو محافظة أن يتعرف على الفترة الزمنية التي سيتم انقطاع التيار الكهربائي خلالها.

كما تعمل لجنة إدارة الأزمات التابعة لمجلس الوزراء والتي تضم في عضويتها ممثلين لعدد من الوزارات والجهات المعنية بمتابعة خطة تخفيف الأحمال الكهربائية على مستوى الجمهورية، و تنفيذ الإجراءات التي أعلن عنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء في إطار التعامل مع ملف تخفيف أحمال الكهرباء.

ويتم إعداد تقرير يومي من اللجنة بشأن متابعة تنفيذ الخطة وتوجيه الجهات باتخاذ الإجراءات اللازمة.

5 جهات مستثناة من قرار العمل أونلاين يوم الأحد

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، الفئات المستثناة من قرار 'العمل من المنزل' والذي يطبق في عدد من المصالح الحكومية غير المرتبطة بالتعامل المباشر مع المواطنين، ويستثنى من هذا القرار الفئات التالية:-

الموظفون في وزارة المياه والقطاعات التابعة لها في جميع المحافظات والتي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور.

الموظفون في وزارة النقل والقطاعات التابعة لها في جميع المحافظات والتي تتعامل بشكل مباشر مع المواطنين.

الموظفون في الخدمات التأمينية والقطاعات التابعة لها في جميع المحافظات والتي تتعامل بشكل مباشر مع المواطنين.

الموظفون في وزارة الاتصالات والقطاعات التابعة لها في جميع المحافظات والتي تتعامل بشكل مباشر مع الجمهور.

الموظفون في البنك المركزي المصري والبنوك الحكومية والقطاعات التابعة لها في جميع المحافظات والتي تتعامل بشكل مباشر مع المواطنين.

جهات أخرى مستثناة من قرار العمل أون لاين

ويستثنى أيضًا من ذلك مديرية الشئون الصحية، مديرية التربية والتعليم، فرع هيئة التأمين الصحى، يوكون لمديرى هذه الجهات اتخاذ اللازم بما يرونه مناسبًا بشأن السماح لبعض فئات العاملين بالعمل من المنزل يوم الأحد من كل أسبوع خلال شهر أغسطس لعام 2023.

كما يستثنى من قرار العمل من المنزل أعضاء المكاتب الرئيسية للقيادات وشاغلى الوظائف القيادية والإشرافية بالديوان العام، والوحدات المحلية التابعة ومديريات الخدمات، وغرف العمليات وإدارة الأزمات بالديوان العام والوحدات المحلية التابعة، ومديريات الخدمات.

ويحظر أيضًا المختصين برصد مخالفات البناء والتعامل معها والتعديات على الأراضى الزراعية وأملاك الدولية بالوحدات المحلية ومديرية الزراعة والإدارات التابعة لها، وإدارة الأمن ووحدة الكاميرات، والمخابز الآلية، المواقف، إدارة المحاجر ' تحسين الطرق' بالديوان العام.