بداية من الغد.. غلق المحلات التجارية في العاشرة مساء ومحاولات لتعديل القرار

أثار قرار الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، بشأن غلق المحلات التجارية في العاشرة مساء جدلا واسعا على منصات التواصل الاجتماعي،  حيث تجرى محاولات لتعديل القرار بعد توجيهات الرئيس السيسي بدراسة القرار مرة أخرى.

غلق المحلات التجارية في العاشرة مساء

ووفقا لتصريحات مدبولي، ينفذ قرار غلق المحال من الساعة 10 مساء بداية من الغد الإثنين.

مواعيد غلق المحال التجارية

وترأس اللواء هشام آمنة وزير التنمية المحلية رئيس اللجنة العليا لتراخيص المحال العامة ، أول أمس الخميس اجتماعاً للجنة بمقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور ممثلين عن مختلف الوزارات والجهات أعضاء اللجنة العليا للمحال العامة، وذلك بناءً علي تكليفات رئيس مجلس الوزراء ، لوزير التنمية المحلية بعقد اجتماعاً لمناقشة ودراسة مواعيد إغلاق جميع المولات والمحال التجارية علي مستوي الجمهورية خلال فصل الصيف اعتباراً من أول يوليو عام ٢٠٢٤ .

وتم مناقشة عدد من المقترحات الخاصة لتنفيذ توجيهات رئيس مجلس الوزراء فيما يخص تعديل مواعيد غلق المحال والمولات التجارية بما يساهم في خطة الدولة لترشيد استخدام الكهرباء و تقليل حجم المنتجات البترولية المستوردة في ظل ارتفاع درجات الحرارة وكذا الارتفاع الغير مسبوق في معدلات استهلاك الكهرباء.

موعد غلق المحلات بعد توجيهات الرئيس السيسي

وبصدد هذا الشأن، قال الإعلامي مصطفى بكري، إن الرئيس السيسي طالب بمراجعة قرار غلق المحلات التجارية الساعة الـ10 مساء وفقا لمعلومات لدي وإنهاء أزمة الغاز بالمصانع، معلقا: «لو عاوز تقفل يكون بالنهار ساعتين تلاتة مش باليل».

حل أزمة انقطاع الكهرباء

وعلق الإعلامي مصطفى بكري خلال برنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، قائلا: علمت أن الحكومة المصرية تراجع موقفها من قضية إغلاق المحلات التجارية في العاشرة مساء بناء علي توجيهات رئاسية.

وتابع مصطفى بكري قائلا: الاقتراح الذي يدرس حالياً الإغلاق لفتره محدودة بالفترة النهارية، مع ترك المحلات مفتوحة طيلة الفترة المسائية.

غلق المحلات التجارية في العاشرة مساء

قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إنه تقرر في إطار جهود ترشيد استهلاك الكهرباء، إغلاق المحلات التجارية في تمام الساعة 10 مساءً باستثناء السوبر ماركت، وذلك اعتبارًا من الغد.

وأوضح مدبولي أنه تم وضع خطة لتقليص فترات انقطاع الكهرباء وتخطي الأزمة في فصل الصيف، وذلك بتكلفة تقدر بمليار دولار، بالإضافة إلى تعاقد على شحنات من المازوت تصل إلى 300 ألف طن، بتكلفة 180 مليون دولار ستصل بداية الأسبوع المقبل.

وأشار إلى أن استمرار تقليص الأحمال إلى 3 ساعات في نهاية الأسبوع الحالي، سيتم تخفيضه إلى ساعتين يوميًا ابتداءً من الأسبوع المقبل، مع التدريج في الإجراءات حتى انتهاء الأزمة بالكامل، ووقف قطع الكهرباء بدءاً من الأسبوع الثالث.

وأوضح أن شهر يونيو شهد ثلاث موجات حرارة غير مسبوقة، مشيراً إلى اقتراب استهلاك الكهرباء من 36 جيجا بسبب الارتفاعات الشديدة في درجات الحرارة، وأن مصر توقفت عن التصدير منذ ثلاث سنوات بسبب الزيادة المستمرة في الاستهلاك.

واعتذر الحكومة عن قطع الكهرباء، معبراً عن تفهمه لمعاناة المواطنين والأسر المصرية، مؤكداً أنه سيتم حل أزمة الكهرباء بالكامل بنهاية العام الجاري، وأن الأزمة تتعلق بتدبير الوقود دون وجود أزمة في إنتاج أو نقل الطاقة.