برلماني: العلاقات بين القاهرة وسول تشهد مرحلة جديدة فى عهد السيسي

قال النائب مجدي الوليلي، عضو مجلس النواب، إن زيارة رئيس كوريا الجنوبية 'مون جيه إن' إلى القاهرة والتي تعد أول زيارة رسمية منذ 16 عامًا، تدشين لمرحلة جديدة بين مصر وكوريا الجنوبية، حيث ارتبطت الدولتان بعلاقات قوية وثيقة منذ القدم، في كافة المجالات السياسية والاقتصادية والاجتماعية.

وأوضح 'الوليلي'، في بيان أصدره اليوم، أن العلاقات بين مصر وكوريا الجنوبية تعد نموذجًا يحتذى به في العلاقات بين الشعوب، حيث ترتبط الدولتان بأواصر تاريخية ثقافية ساعدت على انتقال الأفراد والمبادلات الاقتصادية والحضارية بين البلدين، مما يؤكد المصير الواحد والمشترك لهما.

وأضاف 'عضو مجلس النواب': على الرغم من بُعد مصر الجغرافي عن كوريا الجنوبية تظل دائمًا في ذاكرة الكوريين طوال العمر، حيث انطلق منها إعلان القاهرة الذي منح الاستقلال لكوريا في 27 نوفمبر 1943، وأُذيع على مسامع العالم عبر الراديو في 1 ديسمبر 1943.

ولفت 'الوليلي'، إلى أن مصر تتطلع إلى الاستفادة من التجربة الكورية في المجال الاقتصادي، حيث حققت التجربة الكورية نجاحًا كبيرًا في مجال الصناعة بفضل نهضة تعليمية مميزة شهد لها العالم، حقق الاقتصاد الكوري الجنوبي طفرات كبيرة، حيث وصل للمرتبة رقم 13 بين الاقتصاديات القوية في العالم.

كما لفت إلى أن كوريا الجنوبية تعد أحد أهم الشركاء التجاريين لمصر في منطقة شرق وجنوب شرق آسيا، كما تعد وجهة مهمة لنقل الخبرات والتكنولوجيا الصناعية المتطورة للصناعات المصرية.

«الملا» يبحث مع السفير البلجيكي بالقاهرة تطوير الموانئ البترولية المصرية