برلماني: تخصيص 5% من منح المتفوقين بالجامعات الأهلية لطلاب مدارس "ستيم" خطوة لتشجيع التعليم التكنولوجي

أكد النائب حسانين توفيق، عضو مجلس الشيوخ، أن قرار وزارة التعليم العالي بتخصيص 5% من منح المتفوقين بالجامعات الأهلية لطلاب مدارس ستيم، خطوة لتشجيع الدراسة في مدارس المتفوقين، فيما يعد استجابة من الحكومة لما سبق وطالب به النائب فى اقتراح برغبة لمجلس الشيوخ بالتوسع فى المنح التعليمية لمدارس المتفوقين، وإعادة النظر فى طريقة النسبة المرنة التى يشكو منها طلاب هذه المدارس عند الالتحاق بالكليات.

وأشار النائب إلى أن الاهتمام بهذا النوع من التعليم يمثل "تعليم المستقبل"، لاسيما في ظل التطور التكنولوجي الهائل في كافة القطاعات. وقال توفيق: "مدارس ستيم نموذج كفء في التعليم، لاسيما أنه يربط بين التكنولوجيا الحديثة واحتياجات سوق العمل، ويمثل ربطا حقيقيا بين المخرجات التعليمية التي يمكن الاستفادة منها على النحو الأمثل."

وأوضح عضو مجلس الشيوخ، أن إتاحة الفرصة أمام خريجي هذه المدارس للحصول على منح في الجامعات الأهلية، يشجع الطلاب على الاجتهاد للالتحاق بها، والتخلص من عقدة الثانوية العامة، والسعي نحو ما يسمى بـ"كليات القمة".

ولفت حسانين توفيق، إلى أن مدارس ستيم تمثل نهضة تعليمية حقيقية، ونجحت في استقطاب المتفوقين من الطلاب الحاصلين على الشهادة الإعدادية، وكثير منهم التحق بجامعات فى الخارج لاستكمال دراسته.