برلماني يطالب بتشديد العقوبات للحد من جرائم مواقع التواصل الاجتماعي

أكد طارق متولي، عضو مجلس النواب، أنه برغم ما كشفته أزمة فيروس كورونا من أهمية لـ مواقع التواصل الاجتماعي ، إلا أن هناك جانب آخر لها يتمثل في استخدامها بشكل سيئ لتصبح وسيلة للنصب في بعض الأحيان، وأحيانا أخرى وسيلة الابتزاز، بالإضافة لكونها هدفا سهلا للحصول على البيانات الشخصية للأشخاص، أو إذاعة أخبار كاذبة ومحاولة فرض الخوف وإرهاب المواطنين.

وأشار إلى أن الوقائع الأخيرة من حوادث التحرش أو استخدام وسائل التواصل بالشكل السيئ مثل التيك توك هو بمثابة جرس انذار لأغلب الأسر لتعيد ترتيب أوراقها مع الأبناء مرة اخرى، مؤكدا أنه يجب إعادة الحديث المباشر والصريح بين أفراد الأسرة  كنوع من التواصل ومتابعة احوالهم، كما يجب عدم الاستهانة بمثل هذه البرامج ومتابعة استخدام الأبناء لها لمنع الوقوع فى الخطأ خاصة لمن هم فى سن المراهقة.

وشدد النائب على تطوير المنظومة التشريعية، وتشديد العقوبات ذات الصلة بجرائم الشبكة المعلوماتية، فهذا النوع من الجرائم لا يقل خطورة عن نظيره من الجرائم التقليدية، وبالتالي فإن التعامل معه يحتاج إلى قانون حديث متطور يواكب تطور الجرائم.

وطالب بضرورة رفع ثقافة مستخدمي التكنولوجيات الحديثة من أجهزة وبرامج تعد خطرة لتلافي الأخطار الناجمة عن استخدام التكنولوجيا، والعمل على زيادة وعي المستخدمين بمخاطر عدم المعرفة الجيدة بالتعاطي مع الإنترنت.

ودعا إلى أهمية نشر الثقافة القانونية عبر وسائل الإعلام كافة، وتعريفهم بالطرق التي يستخدمها البعض للإساءة للآخرين واستغلالهم عبر الوسائط التكنولوجية، والعمل على تعلم كيفية استخدام بعض البرامج التي تساعد في حماية المستخدمين من الاستغلال السيئ للتكنولوجيا، وإقامة دورات وورش عمل تهدف إلى نشر الوعي لمستخدمي تلك الأجهزة التي أصبحت جزءاً من الحياة اليومية.

برلماني يحذر من كمامات الرصيف في طلب إحاطة: سبب لانتشار عدوى كورونا

برلماني: رسائل النيابة العامة الاجتماعية تبث الطمأنينة وتردع الأكاذيب