برلماني يطالب بتضمين دروس عن مخاطر السوشيال ميديا في المناهج الدراسية

شدد الدكتور حسام المندوه عضو لجنة التعليم بمجلس النواب على خطورة السوشيال ميديا وكيف تحولت من وسائل للتواصل الاجتماعي إلى منصات للتراشق والتشويه ، وإثارة الشائعات ونشرها ، وهي أمور جميعها يتم استغلالها من قبل المتربصين بمصر في نشر أفكارهم أو إثارة الرأي العام في اتجاهات بعينها.

وأشار عضو مجلس النواب عن دائرة بولاق الدكرور إلى أن مواقع التواصل الاجتماعي مخاطرها أصبحت تهدد الأسرة المصرية وتهدد قيمنا المجتمعية من خلال العديد من الجروبات الفاسدة  والمفسدة، بجانب أنها أصبحت فضاء لنشر الأنباء الزائفة دون قيد أو شرط.

تدريس السوشيال ميديا 

وطالب الدكتور حسام المندوه،  بضرورة أن يكون هناك تفكير جدي في وزارتي التربية والتعليم والتعليم العالي لتدريس ' السوشيال ميديا ' فى المدارس والجامعات، وإعداد مجموعة من الأنشطة الطلابية لتعليم الطلاب كيف يكون الاستخدام الأمثل لوسائل التواصل الاجتماعي ، وتعريفهم بمخاطرها وكيف يمكن إحكام السيطرة عليها، وتعريف النشء بمعايير الأنباء الصادقة وكيف يحكمون على الأخبار المزيفة وأن يتعلموا كيف يتم نشر الشائعات وطرق الحماية من الشائعات.

وأكد الدكتور حسام المندوه أن هذا الأمر أصبح ضروريا فى الوقت الراهن ،  وأن يتم إبراز ما تم إنجازه في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى والقفزات غير المسبوقة التي شهدتها مصر في عهده ، خاصة أن معظم المستخدمين لوسائل التواصل من الطلاب ،  حيث يستخدم 'فيس بوك ' يوميا ملايين الأشخاص فيما يحقق اليوتيوب 8 مليارات مشاهدة يوميا، وهو ما يعكس حرص الناس على التواصل الدائم مع الشبكات الاجتماعية وأدوات التواصل مثل 'واتساب '  الذي يعتبر حاليا وسيلة اتصال رئيسية.

وطالب الدكتور حسام المندوه، على هامش لقائه بشباب الدراسين في الخارج بحضور السفيرة نبيلة مكرم أثناء زيارتهم لمجلس النواب  بمحو أمية السوشيال ميديا، مؤكدا انه  لابد أن يتم استغلال وسائل التواصل في الاتجاه الذي يخدم وطننا ومصر الغالية ونشر الإيجابيات.

وأضاف : لقد تأخرنا كثيرا فى هذا الأمر ، ولابد لنا أن نساعد الطلاب فى كشف الأكاذيب التي تنشر على السوشيال ميديا ، وتساءل حسام المندوه : كيف حتى الآن لا يوجد سطر عن حروب الجيل الرابع في مناهجنا أو عن السوشيال ميديا ووسائل التواصل الحديثة.

وكان الدكتور حسام المندوه فى استقبال شباب الدارسين بالخارج ووزيرة الهجرة السفيرة نبيلة مكرم أثناء زيارتهم متحف ومكتبة مجلس النواب، من أجل الاطلاع على مقتنيات المجلس والتعرف على ما يحتويه.

وطالب شباب الدارسين بالخارج ببذل قصارى جهدهم لدعوة أصدقائهم بزيارة الأماكن السياحية في مصر وتوضيح الصورة الحقيقة لها. وأشاد النائب بشباب مصر وحبهم لوطنهم، مؤكدا أن شباب مصر هم ثروتها الحقيقية وهم خير دعاية لوطننا الغالي.

وفاء عامر تعتزل السوشيال ميديا  «صفحتي إجازة لحين إشعار أخر»

كاظم الساهر يظهر مع أحفاده على السوشيال ميديا