برلماني يكشف أبرز تحديات الصناعة الوطنية

أكد ياسر الهضيبي، عضو مجلس الشيوخ، أن الصناعة لن تقوم إلا بإعادة التأهيل والهيكلة، مع الأخذ في الاعتبار، ضرورة الاهتمام بالتصنيع الزراعي.

جاء ذلك خلال كلمته بالجلسة العامة لمجلس الشيوخ، اليوم الأحد، برئاسة المستشار عبد الوهاب عبد الرازق، رئيس المجلس، لمناقشة طلب المناقشة المقدم من النائب تيسير مطر بشأن سياسة الحكومة حول التحديات التي تواجه الصناعة، وذلك بحضور المهندس أحمد سمير، وزير التجارة والصناعة.

وقال عضو مجلس الشيوخ: أكثر من يشجعنا على النهوض بالصناعة هو الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأشار النائب، إلى أنه لا أمل لحل المشكلة الاقتصادية إلا بقاطرة الصناعة والتصدير، قائلا: لكن كافة التوقعات تتحطم على صخرة الجزر المنعزلة الحكومية.

من جانبه قال النائب عمرو عكاشة، عضو مجلس الشيوخ، إن الصناعات الوطنية هي ركيزة أساسية للاقتصاد المصري، ودعمها ضروري لضمان تحقيق التنمية الاقتصادية في مصر .

وأوضح أن التحديات الرئيسية التي تواجه الصناعات الوطنية تكمن في ارتفاع أسعار المواد الخام، مشيرا إلى وجود عدد من الإجراءات يمكن تنفيذها لدعم الصناعات الوطنية منها زيادة الإعفاءات الضريبية والقروض بفوائد منخفضة، وربط التعليم الفني بسوق العمل لتوفير العمالة المدربة على كافة الصناعات.

وطالب عضو مجلس الشيوخ، بضم الاقتصاد غير الرسمي ووضع محفزات لتشجيعه للانضمام إلى الاقتصاد الرسمي، بالإضافة إلى المشاركة في المعارض الدولية لتقديم الدعم اللوجيستي للدخول في سوق المنافسة العالمية.

وأوضح النائب، أن قطاع الصناعة هو عصب التنمية الاقتصادية في مصر بإعتباره من أكثر القطاعات قدرة على تحقيق معدلات نمو مرتفعة، بالإضافة إلى دوره المهم في دعم الناتج القومي.