بسبب الدفاية ..مصرع 3 أطفال أشقاء «حرقا» فى المقطم

اضرمت النيران بهم، فاصبحوا جثث متفحمه، 3ملائكة يفارقون الحياة إثر حريق غرفتهم داخل شقتهم السكنية فى منطقة المقطم ليكتب الماس كهربى بدفاية، قصة مصرعهم فى الحريق.

كشف مصدر أمنى، أن الحريق اندلع داخل غرفة أطفال فى شقة سكنية بالمقطم، بسبب احتراق دفاية وامتداد النيران إلى غرفتهم مما تسبب فى وفاة 3 أطفال وتم نقل جثامينهم إلى المستشفى تحت تصرف النيابة ، فيما تم انقاذ الأب والأم ونجلهما الأكبر من الحريق..

وتلقت غرفة عمليات نجدة القاهرة، بلاغا من الأهالى بنشوب حريق داخل شقة سكنية بالمقطم، وانتقلت سيارتى إطفاء إلى المكان، وتمت السيطرة على الحريق بالكامل.

وكان لدكتور غريب فاوي محمد أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب بكلية الطب جامعة سوهاج،قد وصف فى تصريحات لموقع قناة صدى البلد الدفايات الكهربائية والسخانات بانها «الموت البطئ الصامت»، حيث إنها تعمل على تجفيف الهواء من الرطوبة التي يحتاج إليها الجسم، ما يصيب الإنسان بجفاف في العين والبشرة، والأغشية المخاطية، والحلق.

وتابع فاوي، إن الدفايات تصيب الإنسان، لا سيما الأطفال والشيوخ، بأمراض الصدر والربو وأزمات الشعب، والأرق والتوتر والعصبية.

وأشار أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب، إلى أن الجفاف الناتج عن الدفايات يزيد من فرص الإصابة بالزهايمر لدى كبار السن لأنه يؤثر على قوة التركيز لدى جميع الفئات العمرية.

وأكد فاوي، أن الدفايات القديمة ينبعث منها غاز أول أكسيد الكربون السام، الذي يصيب الإنسان بالموت المفاجئ في حال استنشاقه، لافتا إلى أهمية وجود مصدر للهواء الطبيعي داخل الغرفة التي تعمل بها دفاية، للحفاظ على حالة التوازن داخل الغرفة.

وطالب غريب فاوي بضرورة الحذر من تشغيل الدفايات أثناء النوم لأنه قد ينبعث منها الغازات المميتة بسبب تشغيلها فترات كبيرة طوال فترات النوم، مضيفًا أن الإنسان أثناء نومه لا يمكنه تمييز الغازات المتسربة من الدفايات، ومن ثم لا يمكنه تلاشي أخطارها حيث إن معظم حالات الوفاة من الدفايات كانت اختناق أثناء النوم.

ووضع أستاذ ورئيس قسم المخ والأعصاب عددًا من المحاذير المهمة التي يجب أخذها في الاعتبار عند استخدام الدفاية الكهربائية، منها عدم وضع الدفاية على قطع آثاث قابلة للاشتعال، أو وضعها بالقرب من أقمشة أو مواد بلاستيكية تساعد على الاشتعال، لأن الدفايات تصل درجة حرارتها إلى درجة الاشتعال في بعض الأوقات، وإذا ما وجد بجوارها بعض المواد المساعدة على الاشتعال، ستسبب الحرائق.

وتابع فاوي، أنه يجب وضع الدفاية على بعد لا يقل عن 1.5 متر عن الإنسان، وفي مكان مرتفع عن متناول الأطفال، مشيرا على أهمية أن يكون «فيشة» الدفاية وسلكها ملائم لقوتها.