بسبب الكوليرا والملاريا.. 3.5 مليون طفل على حافة الموت في السودان

ذكرت منظمة الأمم المتحدة للطفولة «اليونيسف» اليوم أنه من المتوقع أن يعاني حوالي 700 ألف طفل في السودان من سوء التغذية الشديد، مما يزيد من احتمال وفاة العديد منهم، وذلك بسبب الحرب المستمرة في السودان منذ 10 أشهر، والتي عملت على تدمير البنية التحتية للبلاد، وزادت من تحذيرات المجاعة، وأجبرت الملايين على النزوح داخل البلاد وخارجها.

قال جيمس إلدر، المتحدث باسم اليونيسف، في مؤتمر صحفي في جنيف، "تترتب عواقب الـ 300 يوم الماضية على احتمالية تعرض أكثر من 700 ألف طفل لأخطر صور سوء التغذية هذا العام، ولن تتمكن اليونيسف من علاج أكثر من 300 ألف طفل من هؤلاء بدون تحسين الوصول والحصول على دعم إضافي، وفي هذه الحالة، من المرجح أن يموت العديد منهم".

تعرّف اليونيسف سوء التغذية الشديدة على أنها حالة تغذية غير صحية وخطرة تجعل الأطفال عُرضة للموت بمعدل حوالي 10 أضعاف بسبب الأمراض مثل الكوليرا والملاريا، ومن المتوقع أن يعاني حوالي 3.5 مليون طفل في السودان من سوء التغذية الحادة.

توفر اليونيسف أغذية علاجية جاهزة للاستخدام في السودان، وهي مواد غذائية حيوية للأطفال الذين يعانون من هزال شديد وتساعد في إنقاذ حياتهم إذا كانوا دون سن الـ5.

تحث اليونيسف الدول على جمع 840 مليون دولار لمساعدة أكثر من 7.5 مليون طفل في السودان هذا العام، معربا عن أسفه لعدم كفاية التمويل المجموع في النداءات السابقة.

واختتم قائلا: "على الرغم من حجم الاحتياجات، لم نتمكن من تأمين التمويل المطلوب لما يقرب من ثلاثة أرباع أطفال السودان في العام الماضي".