بسبب الموجة الحارة.. هاني الناظر يحذر من الجلوس أمام المروحة والتكييف

وجّه الدكتور هاني الناظر، استشاري الأمراض الجلدية، عدة نصائح مهمة للمواطنين في ظل الموجة الحارة التي تضرب البلاد بالتزامن مع تأثير المنخفضات الجوية وظاهرة القبة الحرارية.

نصائح التعامل مع الموجة الحارة

وقال هاني الناظر عبر صفحته الرسمية بموقع  فيسبوك: علشان الحر شديد والحرارة بتعلي درجات ودرجات لازم نحافظ علي انفسنا بشوية اجراءات، اكثروا من شرب الماء بدل الشاي والقهوة والمشروبات واستحموا مرة ومرتين وتلات وقللوا من المقليات والحلويات وارتدوا الملابس فاتحة اللون المصنوعة من القطنيات واحموا رؤوسكم من الشمس بالمظلات والكابات وإياكم والجلوس مباشرة أمام المراوح والمكيفات.

أسباب ارتفاع درجات الحرارة

قالت منار غانم، عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية، إن العالم يشهد موجات حارة غير مسبوقة وتسجيل أعلى معدلات درجات الحرارة، مشيرة إلى ارتفاع درجات الحرارة في الدول الأوروبية والعربية، ووصولها إلى 45 درجة مئوية.

أضافت خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى بكري، عبر برنامج «حقائق وأسرار»، المذاع على قناة صدى البلد، أن هناك دولا عربية وصلت درجات الحرارة فيها إلى 50 درجة مئوية، مؤكدة أن الظروف المحيطة بالعالم حاليا منها زيادة غازات الاحتباس الحراري والانبعاثات من استخدام الوقود الأحفوري مع وجود ظاهرة النينو أدت لارتفاع درجات الحرارة في العالم في الأيام الماضية.

وأوضحت أن الأسبوع الأول من شهر يوليو سجل أعلى درجات الحرارة في مصر، مبينة أن الموجة الحارة مستمرة حتى نهاية الأسبوع المقبل.

ارتفاع نسب الرطوبة

وأشارت إلى أنه من المتوقع خلال 72 ساعة أن تنخفض درجات الحرارة مع ارتفاع نسب الرطوبة وهو ما يزيد الشعور بارتفاع درجات الحرارة، مؤكدة أن مصر تأثرت بظاهرة القبة الحرارية من الأسبوع الماضي ومن المتوقع أن تستمر الموجة الحارة فى الأيام المقبلة.

وأوضحت أن البلاد تشهد أجواء حارة خلال الأيام الحالية، مع ارتفاع نسب الرطوبة، مبينة أن نسب الرطوبة في الليل مرتفعة إلا أن هناك هدوءا في سرعات الرياح.

ونوهت بأنه مع ارتفاع نسبة الرطوبة وهدوء سرعات الرياح فإن الاحساس بدرجات الحرارة يكون أعلى من القيم الفعلية، مؤكدة أن دول العالم تأثرت بظاهرة النينو التي تؤثر على ارتفاع درجة حرارة وحدوث موجات حارة بجميع البلدان.