بسبب كورونا .. ضغوط بشأن تقرير مصير أولمبياد 2020 .. القصة الكاملة

تزايدت الضغوط اليوم على اللجنة الأولمبية الدولية بشأن اتخاذ قرار سريع حول تنظيم دورة الألعاب الأولمبية المقرر انعقادها الصيف المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو، بعدما أكدت اللجنة الأولمبية الأمريكية تأييدها قرار التأجيل، بسبب انتشار فيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم.

أعربت اللجنة الأولمبية الأمريكية عن تأييدها لقرار التأجيل. بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية، وذلك بعد ساعات على إعلان كندا وأستراليا انسحابهما من الدورة الأولمبية المقررة في الفترة بين 24 يوليو و 9 أغسطس المقبلين.

وقالت اللجنة الأولمبية الأمريكية في بيان :بات من الواضح أكثر من أي وقت مضى أن خيار التأجيل هو أكثر الخيارات المناسبة، مضيفة :نشجع اللجنة الأولمبية الدولية على اتخاذ جميع الخطوات اللازمة لضمان إمكانية إقامة الألعاب في ظروف آمنة وعادلة لجميع المتنافسين.

وتابعت :إن أهم استنتاج بالنسبة لنا من هذه الاستجابة الواسعة للرياضيين هو أنه حتى إذا كان من الممكن تخفيف المخاوف الصحية الكبيرة الحالية بحلول أواخر الصيف، فإنه لا يمكن التغلب على الاضطرابات الهائلة التي تشهدها التدريبات وفحوص المنشطات والتصفيات التأهيلية، بطريقة مرضية.

وختمت اللجنة بيانها قائلة :نحن واثقون الآن من أننا سمعنا مجموعة واسعة من وجهات النظر وفهمنا تنوع التحديات التي يواجهها رياضيينا. نأسف لعدم وجود نتيجة يمكن أن تزيل كل المخاوف التي نواجهها.

لكن في أعقاب ضغوط متزايدة من رياضيين واتحادات دولية، بينها الاتحاد الدولي لألعاب القوى، يطلبون التأجيل، أعلنت الأولمبية الدولية ان الإرجاء بات من الخيارات المطروحة، لكنها ستتخذ القرار النهائي بشأن ذلك في غضون أربعة أسابيع.

وأعلنت الحكومة اليابانية اليوم أن رئيس وزرائها شينزو آبي سيجري في وقت لاحق اليوم محادثات هاتفية مع باخ، موضحة أن المحادثات الهاتفية التي من المتوقع أن يشارك فيها ايضا عمدة طوكيو يوريكو كويكي ورئيس اللجنة المنظمة للألعاب الأولمبية يوشيرو موري ورئيس اللجنة الأولمبية اليابانية سيكو هاشيموتو، ستكون في تمام 11 مساء بتوقيت جرينتش.

ومن المقرر أن تنطلق مسيرة الشعلة الأولمبية في اليابان بعد غد الخميس.