بسبب مقتل الفنان والمعارض الإثيوبي «هاشالو» ..  مظاهرات عنيفة تجتاح أديس أبابا

تشهد العاصمة الإثيوبية مظاهرات عنيفة على إثر مقُتل هاشالو هونديسا ، مغني وكاتب أغاني وناشط  سياسي بارز ، بالرصاص في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا .

واندلعت تظاهرات وأعمال شغب وعنف في عدة مدن أثيوبية أفضت إلى وقوع عدة إصابات، الثلاثاء، فيما تحدثت تقارير غير رسمية عن مقتل 10 ضحايا، وقطعت السلطات الاثيوبية خدمات شبكات الانترنت والاتصالات، حسبما ذكرت صحيفة 'السوداني'.

وقد يصاحب عملية القتل هذه تصاعد التوترات في دولة تتخذ خطوات متعثرة نحو إقامة ديمقراطية متعددة الأحزاب.

وقال مفوض الشرطة في المدينة ، غيتا أرغاو، إن هونديسا ، 34 سنة ، تم إطلاق النار عليه النار مساء أمس الاثنين في منطقة جيلان كوندومينيومس في أديس أبابا. تم نقل المغني إلى المستشفى بعد الهجوم ، لكنه توفي في وقت لاحق متأثرا بجراحه. ولم يعرف على الفور المسؤول عن اطلاق النار.

وقد أثار القتل إدانة المسؤولين والمواطنين الإثيوبيين داخل وخارج البلاد ، مع إشارة الكثيرين إلى الكيفية التي حفزت بها كلماته الاحتجاجية وموسيقاه الواعية سياسياً أعضاء جماعة أورومو العرقية في البلاد لمحاربة القمع. على الرغم من كونهم أكبر مجموعة عرقية في إثيوبيا ، إلا أن الأوروموس يشكون منذ فترة طويلة من التهميش الاقتصادي والسياسي.

قال أولو ألو ، المحاضر البارز في القانون بجامعة كيلي في إنجلترا ، والذي كتب بشكل مكثف عن موسيقى السيد هونديسا: 'كانت هشالو الموسيقى التصويرية لثورة أورومو ، عبقرية غنائية وناشطة جسدت آمال وتطلعات جمهور أورومو'. .

ونُقِل جثمان هاشالو إلى بلدة أمبو، على بعد حوالي 100 كيلومتر غرب العاصمة الإثيوبية أديس أبابا.

 

سامح شكري: إصرار أثيوبيا على ملء سد النهضة يخالف الالتزامات القانونية لاتفاق المبادئ.. فيديو