بطلة رفضت التجنيس.. حكاية بسنت حميدة من دموع الأولمبياد إلى إنجازات غير مسبوقة بألعاب القوى

بسنت حميدة بطلة مصرية كتبت التاريخ بحروف من ذهب في تاريخ منافسات ألعاب القوى، بالتحديد منافسات العدو، بعد حصدها ميداليتين ذهبيتين في دورة ألعاب البحر المتوسط المقامة حاليًا بمدينة وهران بالجزائر.

نجحت بسنت حميدة، في حصد ميداليتين ذهبيتين، خلال منافسات دورة ألعاب البحر المتوسط، الأولى كانت في سباق الـ100 متر عدو، والثانية في سابق الـ200 متر عدو، لتحقق إنجازًا تاريخيًا وغير مسبوق في تاريخ ألعاب القوى للاعبة مصرية.

بداية مسيرة بسنت حميدة

ولدت بسنت حميدة يوم 28 من سبتمبر لعام 1996 بمدينة الإسكندرية، حيث تنتمي لعائلة رياضية في المقام الأول، حيث أن والدتها كانت بطلة إفريقيا في الجمباز، ووالدها كان بطلًا في التايكوندو، وشقيقها حصل على مراكز عالمية في ألعاب القوى. بينما زوجها محمد عبّاس -وهو مدربها- بطل رياضي سابق أيضًا اضطر للاعتزال مبكرًا بسبب الإصابة.

بسنت حميدة بسنت حميدة

مارست بسنت حميدة، ألعاب القوى بصحبة شقيقها باسم، حيث بدأت مشوارها دوليًا مع اللعبة عام 2012 في بطولة الشباب العربية بعمان لتحقق الميدالية الذهبية في سباق 200 متر والفضية لسباق 100 متر.

واستمرت بسنت حميدة، في النضوج على مستوى ألعاب القوى، حيث شاركت في البطولة العربية التي احتضنتها القاهرة عام 2013، فازت خلالها بذهبية 100 متر وفضية 200 متر.

وشاركت بسنت حميدة عام 2015 في بطولة إفريقيا للشباب بإثيوبيا، والتي حلت فيها بالمركز الرابع، بينما عام 2016، فازت بفضية 200 متر في دورة ألعاب المتوسط في تونس دون الـ23 عامًا، وحافظت على الميدالية في البطولة التالية التي أقيمت في إيطاليا عام 2018.

وبعد انتقال العداءة المصرية إلى فئة الكبار، حصدت بسنت ميداليتها الأولى في البطولة الإفريقية عام 2019 في المغرب حيث فازت بفضية سباق 200 متر مع تحطيم الرقم القياسي المصري لهذا السباق.

بسنت حميدة بطلة رفضت التجنيس

ورفضت بسنت حميدة، عام 2019، اللعب تحت العلم القطري كمجنسة، رغم العرض المغري الذي تلقته، فضلًا عن أن شقيقها باسم حصل وقتها على الجنسية القطرية ويشارك في دورة ألعاب البحر المتوسط الحالية تحت العلم القطري.

بسنت حميدة بسنت حميدة

بسنت حميدة، كانت أول مصرية تنجح في التأهل لبطولة العالم لألعاب القوى التي استضافتها الدوحة عام 2020، بينما حرمتها الإصابة بمزق شديد في العضلة الضامة من المشاركة في أولمبياد طوكيو 2020، حيث ظهرت وقتها في فيديو عبر صفحتها على «فيسبوك»، غلبتها فيه دموعها حزنًا علم ضياع حلمها بالمشاركة في الأولمبياد.

بسنت حميدة بطلة من ذهب

ورغم الإصابة التي تعرضت لها بسنت حميدة، والتي حرمتها من الأولمبياد، إلا أنها عادت أقوى وفازت ببطولة الجمهورية 2021، حيث حصدت ثلاث ذهبيات، بينها ذهبية سباق 400 متر لتسجل رقمًا قياسيًا جديدًا هو 52 ثانية و84 جزءًا من الثانية، بينما هي صاحبة الرقم القياسي لسباقات 100 و200 و300 و400 متر على المستوى المحلي.

العام الجاري 2022  يُعد طفرة حقيقية في مسيرة بسنت حميدة، حيث سجلت العديد من الأرقام القياسية وحصدت الميداليات المتنوعة، أبرزها رقمًا غير مسبوق في سباق 100 متر هو 10 ثوانٍ و97 جزءًا من الثانية، بينما سجلت رقمًا قياسيًا محليًا وعربيًا لسباق 200 متر في بطولة الجمهورية خلال شهر مارس الماضي، إذ خاضت السباق في 22 ثانية و63 جزءًا من الثانية.

وفازت بسنت حميدة، في مايو الماضي، بفضية سباق 100 متر في بطولة «كيب كينو كلاسيك» مع زمن مصري جديد هو 11 ثانية وجزءان من الثانية، بينما حصدت ذهبيتي 100 متر في 11 ثانية و12 جزءًا من الثانية، و200 متر في 22 ثانية و78 جزءًا من الثانية، رغم إصابتها بنزلة معوية قبل بطولة التشيك الدولية، خلال شهر مايو الماضي.

ملكة الذهب .. أحمد موسي : بسنت حميدة صنعت المجد في ألعاب البحر المتوسط .. فيديو

بسنت حميدة تتوج بالميدالية الذهبية في منافسات 200 متر عدو بألعاب البحر المتوسط

بسنت حميدة بسنت حميدة