بشرى سارة.. أستاذ بـ«هارفارد»: الأبحاث أثبتت إماكينة الشفاء التام من السكر.. فيديو

كشف الدكتور أسامة حمدي أستاذ الباطنة السكر بجامعة هارفارد الأمريكية، عن جهازا جديدا لقياس السكر في السائل الخلوي تحت الجلد عبر أنبوبة بلاستيكية رفيعة بدلا من وخز الإبر.

أضاف أسامة حمدي، خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد، أنه أن الجيل الثالث من أجهزة قياس السكر حجمه صغير للغاية يوضع على الأيدي ويمكن توصيله بالهاتف المحلول على مسافة 33 قدما، ويتميز بدقة عالية، وسيكون متوفرا في أمريكا نوفمبر المقبل.

بيّن أستاذ الباطنة السكر بجامعة هارفارد الأمريكية، أن العام الماضي شهد ثورة ضخمة في علاج السكر، ولأول مرة زُرعت خلايا بنكرياس مخلقة من الخلايا الجذعية، ووافقت هيئة الدواء الأمريكية على 17 حالة لزراعة الخلايا في أكبادهم، مشيرا إلى أنه بعد زراعة خلايا البنكرياس في أول حالة توقف الأنسولين تماما وحصل المريض على شفاء تام من السكر.

أوضح أسامة حمدي أنه توجد شركة أمريكية تعمل على تصنيع كبسولة تحتوي على خلايا بنكرياس مخلقة من الخلايا الجذعية، تزرع تحت الجلد، لتسمح بدخول السكر وخروج الأنسولين ولا تسمح بدخول الأجسام المناعية التي تكافح العلاج إلى الداخل، وذلك لعلاج مرض السكري.

أشار أستاذ الباطنة السكر بجامعة هارفارد الأمريكية، إلى أن الأبحاث التي تجري في المختبرات الأمريكية حول علاج السكر تستمر حتى عام 2028 وبعدها يكون العلاج متوفرا لمرضى السكري من النوع الأول.

وأكد أسامة حمدي إجراء أبحاث لإنتاج أنسولين يتعاطاه مريض السكري مرة واحدة في الأسبوع بدلا من الحاجة إلى الأنسولين بشكل يومي.

اختتم أستاذ الباطنة السكر بجامعة هارفارد الأمريكية، بالإشارة إلى وجود جيل ثالث من البنكرياس الصناعي الذي يستخدم في علاج السكري، وهو عبارة عن جهاز لاصق لقياس السكر بدون ألم وبصورة مستمرة، ويتصل بمضخة أنسولين تغذي الجسم حسب القراءة.

مفاجأة.. الزبدة البلدي والقشطة مفيدة للجسم وما فهاش أي مشكلة لمريض السكر.. فيديو