بطولات رجال الإسعاف في 2023.. العثور على أكثر من 3 ملايين جنيه وإنقاذ سيدة من الموت

بطولات عدة يقوم بها رجال الإسعاف في إنقاذ أرواح المرضى بمختلف أنحاء الجمهورية ويلبون النداء ويغيثون المصاب أينما كان ومتى حل به مكروه.

وامتدت الأيادي البيضاء للأطقم الطبية لتضرب أروع الأمثلة في الأمانة والشرف ونظافة اليد، فعشرات الملايين ردوها إلى أصحابها بعدما عثروا عليها رفقة المصابين.

مثال في الأمانة

خلال شهر رمضان الماضي، كان للعاملين في مرفق الإسعاف، موقف ودرس يكون مضرب الأمثال في الأمانة والإخلاص ونزاهة اليد، حيث شهدت محافظة الفيوم واقعة عندما هرع رجال الإسعاف، لإنقاذ عدد من المصابين بحادث بطريق الفيوم القاهرة وما هي إلا ٤ دقائق وكانت الأطقم في موقع الحادث تسعف المصابين.

وكانت المفاجأة بوجود مبلغ مالي يناهز المليونين من الجنيهات بحوزة المصابين، وبالفعل وبدون تردد تواصلت الهيئة الإسعافية مع ذوي المصابين لاستلام تلك الأموال.

وفي ذات السياق تابع / د عمرو رشيد رئيس مجلس إدارة هيئة الإسعاف المصرية كافة مجريات الحادث وتسليم الأمانات، حيث أكد أن تلك الواقعة مثال وبيان عملي للأخلاق التي يتسم بها رجال الإسعاف المصري، في زودهم عن ارواح المصابين ومقدراتهم.

الأمانة سمة رجال الإسعاف

وخلال يناير الماضي، في لفتة متكررة أصبحت سمة مميزة وعلامة مصاحبة لأطقم الإسعاف أينما حلوا أو تواجدوا، قامت أحد أطقمنا الإسعافية بتسليم أمانات بقيمة مائة ألف جنية كانت بحوزة أحد المصابين وقد سارعت أطقمنا الإسعافية فور إسعاف المصاب ونقله إلى المستشفى لتسليم المبلغ المالي الى أحد اقارب المصاب.

أمانة مسعفى سوهاج

احتفت مواقع التواصل الإجتماعي وعدد من الصحف الإلكترونية باثنين من العاملين في الإسعاف ثروت ماري مسعف و احمد رفعت فني قيادة مركبة إسعافية ، بفرع هيئة الإسعاف المصرية بمحافظة سوهاج، لقيامهما بتسليم أمانات مالية تخطت حاجز النصف مليون جنية مصري، كانت بحوزة مصابي حادث على الطريق الصحراوي الغربي .

ووجهت الهيئة الشكر للعاملين معها أصحاب الأيادي البيضاء، حيث إن هناك عشرات الملابين من الجنيهات تكفلت اطقمنا بردها الي اصحابها علي مدار الفترة الماضية في سلوك مميز وفريد أصبح سمة مميزة لأبناء منظومة هيئة الإسعاف المصرية '.

إنقاذ حالة شديدة الخطورة

شهدت محافظة البحيرة اختبار حقيقي وعملي لفاعلية مبادرة حياة كريمة بمنظومة هيئة الإسعاف المصرية، وذلك في أعقاب تعرض شابة في العقد الثالث من العمر لواقعة مؤسفة كادت تودي بحياتها، لولا أن ساق الله عز وجل الأطقم الإسعافية للتدخل في لحظة فارقة لإنقاذها بعد تعرضها لاعتداء بسلاح أبيض خلف جرح قطعي بالعنق ( ذبح بمنطقة الرقبة ).

شهدت أحداث الواقعة قرية زهرة البحرية التي طالتها يد التطوير والتنمية بفضل مبادرة حياة كريمة، وتقع ضمن نطاق مركز دمنهور التابع لمحافظة البحيرة، حيث تلقى الخط الساخن التابع لهيئة الإسعاف المصرية(١٢٣) بلاغاً يفيد بوجود جثمان لشابة فارقت الحياة نتيجة إصابة قاتلة أودت بحياتها، وهو الأمر الذي تبعه توجيه سيارة إسعاف من أحدث السيارات المنضمة حديثاً لاسطول هيئة الإسعاف المصرية والتي تتبع أسطول حياة كريمة الإسعافي لموقع الإستغاثة، وبالرغم من وضوح البلاغ بوجود جثمان لمتوفاة، فقد رفض المسعف وزميله الاستسلام لتلك الكلمة، فاسرعا يحثون الخطى ويسابقون الزمن للوصول لموقع الحادث، وبالرغم من ضبابية المشهد بموقع الحادث من حيث التزاحم ووجود الجثمان مسجى ومغطي بشكل كامل وسط بركة من الدماء.

ولم يمنع كل ذلك المسعف من مقاطعة تلك الحشود وطلب الكشف على الجثمان وبالفعل كان المشهد يصعب تحمله على أشد القلوب واقساها، وبدأ المسعف يبحث عن أي علامات حيوية تدل على وجود حياة، وما هي إلا ثواني حتى صاح المسعف بالحشود( لسة عايشة ) وأسرع بنقلها بصحبة زميله الي معهد دمنهور ، وطوال الطريق عمد المسعف إلى إيقاف النزيف المتدفق بغزارة جراء الجرح القطعي بالرقبة، وعمل على تركيب محلول لها لمنع جسد الفتاة من الدخول في صدمة جراء فقدها للدم بغزارة، وفور الوصول لمعهد دمنهور اخضعها الأطباء الى جراحة عاجلة تلاحمت فيها عدة تخصصات طبية وحالياً ترقد صاحبة الواقعة بالرعاية المركزة بالمعهد، محاطة بمئات الدعوات والأمنيات لكي تنجو من تلك المحنة الشديدة.

عملية ولادة في سيارة الإسعاف

 

وفي موقف إنساني لا ينسى، فقد نجح مسعف وسائق بهيئة الإسعاف المصرية فرع بنى سويف، قبل عدة أسابيع، في مساعدة سيدة داخل سيارة الإسعاف خلال عملية الولادة وهي متوجهة إلى مستشفى بنى سويف التخصصي، وتم إنقاذها والتعامل الفوري مع الحالة وعمل الإفاقة للمولود، والاطمئنان على العلامات الحيوية له.

وتلقت غرفة عمليات إقليم شمال الصعيد فرع بني سويف، إخطاراً يفيد بوجود سيدة في حالة وضع أثناء نقلها من وحدة إسعاف سنور بشرق النيل ببني سويف إلي أقرب مستشفى، وأثناء نقلها فى الطريق فاجأتها آلام الولادة.

وقام طاقم الإسعاف المكون من مسعود صالح، وأحمد قرني أحمد، بالتدخل لمساعدتها وإنقاذ حياة الطفل، حتى تمت عملية الولادة داخل سيارة الإسعاف، واطمأن طاقم الإسعاف على الأم والمولود والعلامات الحيوية لكليهما، وتم نقلهما إلى مستشفى بني سويف التخصصي، لمتابعة حالتها وحالة المولود، حيث تم وضعهما تحت الملاحظة.

ووجه أهالي الحالة الشكر إلى طاقم الإسعاف لتدخلهما وإنقاذ الحالة والمولود ونقلهما إلي المستشفي لاستكمال باقي الفحوصات.

مسعفيين بأيادي رحيمة

واقعة هامة تردد صداها مؤخراً بين أروقة هيئة الإسعاف المصرية، تجلت خلالها مقدار المهنية والحرفية التي وصلت إليها الأطقم الإسعافية، حيث جاءت البداية عبر إستغاثة هاتفية للخط الساخن التابع لهيئة الإسعاف المصرية ١٢٣، بتعرض سيدة في العقد الثالث من العمر لطعنة بسلاح أبيض، وهو الأمر الذي اعقبه مباشرة توجيه أقرب سيارة إسعاف متواجدة بالقرب لموقع الإستغاثة، وعلى متنها إثنين من اكفأ العناصر البشرية.

سارعا المسعفان لموقع الإستغاثة، وفور وصولهم لموقع الحادث، فؤجي المسعف بسيدة في العقد الثالث من العمر مصابة بطعنة بسلاح أبيض(سكين مطبخ) بمنطقة الظهر، حيث استقر نصل السكين كاملاً في جسد السيدة.

وقام المسعف بطمأنة المصابة التي كانت في وعيها، كما شرع زميله السائق لطمأنة الحشود التي تواجدت بموقع الحادث وتهدئتهم، ونظراً لخطورة الحالة، لم يخاطر المسعف بإنتزاع السكين من جسد السيدة، لأن ذلك قد يؤدي لتفاقم الإصابة وبالتالي يقلل من فرص نجاتها، بل شرع في تثبيت مكان الإصابة باربطة طبية(دريسينج) لإيقاف النزيف ولمنع اي إمكانية لتحرك السكين اثناء نقل المصابة، وتلا ذلك نقل السيدة الي سيارة الإسعاف بحرص شديد مع قيام المسعف بمتابعة العلامات الحيوية طوال الطريق للمستشفي حيث ظل المسعف ملازماً للسيدة حتى دخولها إلى غرفة العمليات وخضوعها لجراحة عاجلة لاستخراج السكين.

مسعف وسائق ينجحان فى إجراء عملية ولادة داخل سيارة إسعاف ببنى سويف (صور)

نماذج مضيئة.. مسعف يُسلم أمانات بقيمة مليوني جنيه في الفيوم

تكريم مسعف بعد عثوره على 2 مليون جنيه في سوهاج