بعبوات مياه غازية مُزيفة.. مدير بالجمارك يكشف أغرب طرق تهريب المخدرات عبر المطارات

كشف مصطفى الجندي، مدير الجمارك بمطار القاهرة الدولي، أحدث الطرق والوسائل التي يلجأ إليها متعاطي ومروجي المواد المخدرات لتهريب تلك المواد عبر المطارات إلى داخل الحدود المصرية.

وقال الجندي، في فيديو بثّته القناة الرسمية لمصلحة الجمارك المصرية على موقع 'يوتيوب'، إن الهدف وراء ذلك الفيديو هو وضع آخر مستجدات محاولات التهريب التي تستهدف اختراق الحدود المصرية وتدمير الشباب بالمواد المخدرة، أمام الرأي العام والزملاء في المنافذ الجمركية المختلفة والزملاء في الأجهزة الامنية، لاسيما ضباط مكافحة المخدرات والمباحث الجنائية، للإطلاع على أحدث طرق التهريب القادمة من الخارج.

وروى الجندي تفاصيل الواقعة التي تم خلالها اكتشاف تلك الوسائل الجديدة، لافتاً إلى أنه كان هناك راكب قادم على متن رحلة من الولايات المتحدة الأمريكية، ولدى وضع الحقائب الخاصة بذلك الراكب على جهاز الأشعة 'x ray' تم الاشتباه في إحدة الحقائب، حيث تبين خروج رائحة نفاذة جداً تشبه رائحة مادة الماريجوانا المخدرة، التي جرى تدريبنا عليها من قبل ضباط مكافحة المخدرات.

وأشار الجندي إلى أنه عقب ذلك تم التعامل مع الراكب بطريقة مختلفة، وتوسيع دائرة الاشتباه في حمله للمواد المخدرة، واعتمدنا في التفتيش على طرق أكثر كثافة وأكثر دقة، خاصة أننا وجدنا داخل الشنطة عدد 4 مطاحن لأعشاب الماريجوانا.

وتابع : «نقلنا الراكب إلى صالة أخرى وبدأنا مرحلة تفتيش أخرى، وعثرنا بحوزته على عدد 4 مطاحن للماريجوانا، إلا أنها لا تظهر على جهاز الأشعة بوصفها معادن وإنما تظهر على هيئة مواد بلاستيكية، وفوجئنا بحمل الراكب لعبوات مياه غازية، وكان ذلك مثيراً للشك بالنسبة لنا، متسائلين كيف لراكب أن يحمل عبوات مياه غازية من الولايات المتحدة الأمريكية لمصر، الأمر الذي زاد من اشتباهنا فيه».

وأكد الجندي أنه لدى إمساكه بإحدى العبوات لفحصها تبين أنها تحتوي على مواد ليست سائلة أو غازية، كما تبين وجود آثار ثنيات أسفل الجزء العلوي منها الخاص بمنطقة فتحها، ولكنها كانت غير ملحوظة تماماً، مشيراً إلى أنه حاول فك الغطاء العلوي للعبوة فتبين أنه قابل للفك والربط، واكتشفنا أن العبوة مثبت بها زجاجة بلاستيكية فارغة من الداخل قابلة لتهريب الأشياء بداخلها.

وأضاف الجندي أنه على الرغم من أن عمليات التفتيش اقتصرت على ضبط آليات التهريب المذكورة، حيث لم تسفر عن ضبط مواد مخدرة، إلا أنني أتصور أن حمل ذلك الراكب لتلك العبوات، كان لأحد غرضين؛ حيث إما انه كان يختبر الجمارك بها بحيث لو تم تمريرها فارغة في تلك المرة يتم تمريرها معبأة بالمواد المخدرة في مرة أخرى، أو أنه جلبها من الخارج فارغة لاستخدامها في توزيع المواد المخدرة داخلياً.

 

وإلى الفيديو :-

 جمارك مطار القاهرة تضبط محاولة تهريب عدد من الأقراص المخدرة