بعد إصابة كريم فهمي.. أسباب وأعراض جلطة الرئة وطرق الوقاية

جلطتين في الرئة رقد بعدهما الفنان كريم فهمي على سرير المرض بأحد المستشفيات، ما دفع متابعيه ومحبيه للقلق على صحته وتخوفهم من خطورة الإصابة بمثل تلك الأمراض.

وتعرض النجم كريم فهمي، خلال الساعات الماضية، لجلطتين بالرئة نقل على إثرهما إلى أحد المستشفيات الخاصة لتلقي الرعاية الطبية، ويواصل الفريق الطبي إجراء الإسعافات والفحوصات من أجل إذابة الجلطتين.

 كريم فهمي كريم فهمي

وكشف الفنان أحمد فهمي، تطورات حالة شقيقه الفنان كريم فهمي الصحية وكتب، عبر حسابه بموقع «تويتر»: «جالي كم تليفونات وأسئلة كتير على الحالة الصحية لكريم فهمي.. عايز أشكركم من كل قلبي على محبتكم واهتمامكم، وعايز أطمنكم على صحته الحمد لله، هو أحسن كتير وإن شاء الله هيطمن كل الناس بنفسه في أقرب وقت.. دعواتكم».

ونشرت ندى أكرم زوجة الفنان كريم فهمى، أمس، صورة للفنان كريم فهمى راقدًا على سرير بأحد المستشفيات، عبر خاصية ستورى إنستجرام، وكشفت عن تعرضه لوعكة مرضية، أدت لنقله للمستشفي على الفور، وعلقت على الصورة قائلة 'إن شاء الله تعدى على خير وتقوم بالسلامة'.

وأصيب كريم فهمي، في وقت سابق، بفيروس كورونا، لكنه تعافى منه، وأعلن في أواخر ديسمبر الماضي، أنه بصحة جيدة بعد معاناته من الفيروس، وفي الأيام الماضية ظهر بصحة جيدة حيث كان متواجدًا في الإمارات، بعد حصوله على الإقامة الذهبية.

ويرصد موقع قناة صدى أسباب وأعراض جلطة الرئة التي تعرض لها الفنان كريم فهمي وطرق الوقاية منها وفقا لموقع «dailymedicalinfo».

ما هي جلطة الرئة؟

الجلطة الرئوية تسبب حالة تسمى الانضمام الرئوي Pulmonary embolism وهي تجمع دموي في جزء من الرئة يقوم بمنع تدفق الدم بشكل طبيعي مما يقلل نسبة الأكسجين في الدم، وبالتالي تؤثر بشكل سلبي على باقي أعضاء الجسم، ويمكن أن تكون الجلطة مهددة للحياة إذا كانت كبيرة جدا أو كان هناك أكثر من جلطة واحدة.

ولكن من الممكن جدا إنقاذ حياة المريض بمجرد ملاحظة العلامات التي تشير لوجود الجلطة والتعامل الطارئ مع الحالة في أسرع وقت.

أعراض جلطة الرئة

معظم الأشخاص الذين يصابون بجلطة الرئة تظهر لديهم الأعراض سريعا والتي يجب معها سرعة الاتصال بالطوارئ، وتشمل هذه الأعراض: ضيق مفاجئ في التنفس حتى في حالة الراحة بدون مجهود.

ألم حاد ومفاجئ في الصدر أو الذراع أو الكتف أو الرقبة والفك، وقد يكون مشابه لما يحدث في الأزمة القلبية.

السعال مع البلغم الدموي أو بدونه.

شحوب البشرة أو تحولها للون أزرق شاحب.

تسارع ضربات القلب. التعرق المفرط.

صوت صفير من الصدر عند التنفس.

الشعور بالدوار والإغماء.

في أحيان قليلة لا تظهر أعراض واضحة للجلطة، لذلك إذا كنت معرضا لخطر الإصابة بها ننصحك بمتابعة حالتك مع طبيبك باستمرار، خاصة إذا ظهرت لديك اعراض جلطة الساق.

 أسباب جلطة الرئة وعوامل الخطر

عادة ما تحدث الجلطات في الرئة نتيجة تكون جلطة عميقة في الساق والتي تتحرك لتنتقل عبر الأوعية الدموية لتصل إلى الرئة وتكون جلطة في الشريان الرئوي، ومن الممكن أن يحدث انسداد في شرايين الرئة نتيجة أسباب أخرى مثل تجمع الدهون وتكون فقاعات هواء في الشرايين ووجود بعض الأورام.

عوامل الخطر

أما عن عوامل الخطر التي تزيد من احتمالية الإصابة بجلطة الرئة والتي يجب معها أن تتابع حالتك بانتظام مع طبيبك فهي كما يلي:

إذا كان لديك تاريخ عائلي للإصابة بالجلطات.

الإصابة بمرض في القلب مثل فشل القلب يزيد من احتمال التعرض للجلطات.

الإصابة ببعض أنواع السرطان التي يمكن أن تنتشر في الجسم وأيضا تلقي العلاج الكيماوي يزيد من خطر التعرض للجلطة.

الخضوع لعملية جراحية من أكثر عوامل الخطر التي تسبب الجلطات، لذلك قد أن يصف الطبيب أدوية سيولة الدم قبل وبعد الجراحات الكبرى.

بعض اضطرابات الدم الوراثية قد تؤثر على سيولة الدم وتزيد من عوامل التجلط. الإصابة بمرض كوفيد-19 قد يزيد أيضا من خطر الجلطة الرئوية.

التدخين أيضا من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة الأوعية الدموية وتدفق الدم.

الأشخاص الذين يعانون من السمنة معرضون لخطر الجلطات أكثر من الأشخاص الذين يتمتعون بوزن طبيعي.

تناول مكملات الإستروجين الموجودة في حبوب منع الحمل وأدوية الهرمونات البديلة يمكن أن يزيد خطر الجلطة خاصة للنساء صاحبات الوزن الزائد أو المدخنات.

يمكن أن تزيد يزيد خطر الجلطة في الحمل بسبب زيادة حجم الجنين وضغطه على الأوعية الدموية في الحوض مما يسبب الجلطة والتي قد تنتقل للرئة.

البقاء لمدة طويلة في الفراش بدون حركة للتعافي من مرض خطير أو بعد جراحة صعبة.

السفر لمسافات طويلة مع الجلوس في وضعية واحدة غير مريحة بدون أخذ فترات للاستراحة والتحرك.

الجلطات الصغيرة عادة لا تكون مميتة خاصة إذا تم إسعافها سريعا، وقد تؤدي الجلطات الصغيرة المتكررة في الرئة لحالة نادرة تسمى ارتفاع ضغط الدم الرئوي المزمن. ولكن حوالي 1/3 المصابين بالجلطات الرئوية والذين لم يتم تشخيصهم وعلاجهم لم يستطيعوا النجاة منها، لذلك فالجلطة الرئوية حالة خطيرة تهدد الحياة ويجب معها الانتباه إلى الأعراض جيدا وسرعة التصرف لإنقاذ حياة المريض

تشخيص الجلطة الرئوية

بمجرد ذهاب المريض للطوارئ سيقوم الطبيب بالفحص البدني والتحقق من علامات وجود جلطة في الساق، ثم سيقوم بعمل بعض الفحوصات التي تشمل: اختبار دم لقياس نسبة الأكسجين وثاني أكسيد الكربون في الدم.

الوقاية من جلطة الرئة

اتبع هذه النصائح لتحمي نفسك من الإصابة بالجلطة الرئوية:

حافظ على ممارسة التمارين بانتظام وبقاء جسمك في حالة نشاط.

في حالة بقائك في الفراش بعد الخضوع لجراحة أو للتعافي من مرض، أو في حالة السفر لمدة طويلة، قم بتحريك جسمك قدر الإمكان مثل تحريك ذراعيك وقدميك لعدة دقائق كل ساعة.

تناول الكثير من السوائل الصحية خاصة الماء والعصائر الطبيعية وحاول التقليل من الكافيين وتجنب الكحوليات. حاول الإقلاع عن التدخين. لا تجلس وأنت تضع ساقا على ساق.

تجنب الملابس الضيقة وارتدي ملابس أكثر راحة لا تضغط على الجسم.

إذا كنت مصابا بالسمنة حاول إنقاص وزنك. وأخيرا، إذا كان لديك إحدى عوامل الخطر التي ذكرناها سابقا تحدث مع الطبيب واستمع له حتى تحمي نفسك من جلطة الرئة وحتى تستطيع ملاحظة أي علامات خطر تنبئك بها مبكرا.

كريم فهمي يوجه رسالة إلى جمهوره :«أنا عندي كورونا وفي عزل وبقولكم تفاءلوا»

تطورات الحالة الصحية لـ كريم فهمي بعد إصابته بجلطة فى الرئة

«الشبو» طريق مختصر للموت المفاجئ.. جمال شعبان: يسبب جلطة القلب والسكتة الدماغية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد