بعد الهجوم على إسرائيل.. عقوبات بجعبة أمريكا تنتظر إيران

حالة من التوتر وتصاعد الأحداث بين إيران ودولة الاحتلال الإسرائيلي خلال الأيام الماضية، حيث شنت إسرائيل هجوما على القنصلية الإيرانية في العاصمة السورية دمشق، وأسفر عن عدد من عناصر الحرس الثوري الإيراني.

ضربات إيرانية على إسرائيل

بعد تصريحات إيرانية أن الهجوم على إسرائيل سيكون قاسيا وصعبا للغاية ودرسا كبيرا لدولة الاحتلال، ردت بإطلاق عشرات المسيرات والصواريخ، مع إعلان موعد الإطلاق هذه الأسلحة، في رسالة واضحة لكي تستعد إسرائيل للتصدي لهذا الهجوم، حتى وصف البعض أن هذا الرد مجرد مسرحية متفقة بين الطرفين.

عقوبات بجعبة أمريكا تنتظر إيران

وبعد مرور عدة أيام قليلة على الهجوم الإيراني على إسرائيل مطلع الأسبوع الحالي، أعلن البيت الأبيض عن حزمة من العقوبات في طريقها من المنتظر تطبيقها على طهران خلال الأيام المقبلة.

وفقا للتقارير الإعلامية، فإن هناك مجموعة من العقوبات التي تفرضها أمريكا على إيران تتمثل في حظر المساعدات الخارجية ومبيعات الأسلحة وتجميد أصول الحكومة الإيرانية في الولايات المتحدة الأمريكية، بجانب حظر جميع أشكال التجارة الأمريكية مع إيران.

حجم العقوبات المتوقعة على إيران

وفي العام الماضي، تم استهداف آلاف الشركات والأشخاص من إيران ضمن برنامج فرض القيود على إيران، والتضييق عليهم من أجل تغيير سلوك الحكومة الإيرانية.

وهناك مخاوف أمريكية تجاه الملف النووي الإيراني وانتهاكات حقوق الإنسان ودعم إيران لجماعات تصفها أمريكا كونها إرهابية، كما أن العقوبات على إيران ستكون الأوسع والأكثر شمولا التي قد تصدرها الولايات المتحدة.

كيفية تنفيذ العقوبات على إيران

ووفقا لتصريحات بيتر هاريل، مسئول سابق في مجلس الأمن القومي الأمريكي، أن العقوبات الأمريكية قد تشمل استهداف تدفق النفط الإيراني والشركات الوهمية الإيرانية، بالإضافة إلى التصدي لممولي دولة إيران، موضحًا أن أهم خطوة هي جعل تقارب وجهات بين أمريكا والاتحاد الأوروبي لتطبيق هذه العقوبات بصورة رسمية.

وتابع: «يجب أن تكون هناك واقعية في فرض مزيد من العقوبات التي يمكن تطبيقها بصورة رسمية على إيران».