بعد انفجار مطار كابول.. أسامة السعيد يكشف العلاقة بين داعش وطالبان والقاعدة والغرب

 

قال الكاتب الصحفي أسامة السعيد، نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار، إن التنظيمات الإرهابية ممثلة في تنظيم داعش موجود بقوة في أفغانستان رغم الضربة القوية التي تعرض لها في العراق.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية رشا مجدي ببرنامج «صباح البلد»، المذاع على قناة صدى البلد، أن داعش من أقوى التنظيمات الموجودة على الأرض في ولاية خراسان وبات الملاذ الآمن للعناصر التابعة للتنظيم التي فرت هاربة من العراق والشام.

وأشار الكاتب الصحفي أسامة السعيد، نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار إلى أن، «داعش خراسان» من أقوى التنظيمات الإرهابية إداريًا وتنظيميًا وبه من العناصر ذات الخبرة الكبيرة التي اكتسبتها من العمل

ولفت إلى أن داعش وطالبان ليسا على وفاق رغم أنهما يتوافقان في التشدد ويرتبطان في جذور فكرية واحدة، موضحًا أن الخلاف بين الاثنين يصل أحيانًا إلى حد الأعداء.

وأكد الكاتب الصحفي أسامة السعيد، نائب رئيس تحرير جريدة الأخبار أن هناك اختراقًا أمنيًا من قبل الغربي للكثير من المنظمات الإرهابية، بدليل توقع المسئولون الغربيون وقوع تفجيرات وشيكة في أفغانستان قبيل ما شهده مطار كابل، حيث إن السفير الفرنسي غرد قبل دقائق من وقوع انفجار أمام مطار كابل محذرًا منه، معلقًا «قد يكون هناك تنسيق ولكن لا نملك الأدلة على هذا».

واختتم حديثه لقناة صدى البلد، مؤكدًا أن حركة طالبان لن تتمكن من فرض سيطرتها بسهولة بل ستواجه تحديات كبيرة منها سيطرة داعش على بعض المناطق، إلى جانب العودة المرتقبة لتنظيم القاعدة القريب فكريًا من حركة طالبان.

انفجار مطار كابول

تعرض محيط مطار العاصمة الأفغانية كابول اليوم الخميس لهجومين عنيفين، أديا إلى وقوع عشرات الضحايا بين قتيل وجريح، بينما توقع جنرال أمريكي يشرف على عمليات الإجلاء من أفغانستان، حدوث هجمات أخرى شبيهة.

الانفجار الأول

وكانت وزارة الدفاع الأمريكية،أكدت وقوع انفجار في محيط مطار كابول، وذلك بعد ساعات من تأكيد بريطانيا ورود معلومات استخباراتية تؤكد وقوع هجوم وشيك على المطار، مما عطل عمليات الإجلاء.

داعش

ورجح مسؤولون أمريكيون ضلوع تنظيم داعش «خراسان» الإرهابي في الهجوم الذي وقع عند مطار العاصمة الأفغانية كابول.

وبحسب مصدر مطلع نقلت تصريحاته وكالة رويترز، فإن مسؤولين أمريكيين لديهم اعتقاد قوي بأن تنظيم داعش (ولاية خراسان) مسؤول عن تنفيذ هجوم المطار.

وقال مصدر آخر من الحكومة الأمريكية مطلع على أنشطة المخابرات، إن الحكومة ما زالت تحقق لكن هجوم المطار يحمل «كل العلامات المميزة» لهجوم من تنفيذ تنظيم داعش (ولاية خراسان).

منطقة خاضعة لسيطرة القوات الأمريكية

وأكدت حركة طالبان، التي أدانت الهجوم الذي استهدف مطار كابل، أن الهجوم وقع في منطقة خاضعة لسيطرة القوات الأمريكية.

الانفجار الأخير

وأعلنت الحركة الأفغانية، أن الانفجار الأخير الذي سمع دويه في العاصمة كابول، نفذه القوات الأمريكية داخل المطار، والتي دمرت المعدات التي تتبعها، ودعت طالبان المواطنين الأفغان إلى عدم القلق بخصوص الواقعة.

أمريكا عازمة على الرد

وأكدت طالبان في بيان لها منذ قليل أنها تمكنت من القضاء على منفذ الهجوم على مطار كابول ظهر الخميس أمام قاعدة عسكرية أمريكية.

وأكدت وسائل إعلام أفغانية بسماع دوى انفجار جديد فى المنطقة المحيطة بمطار كابول، وقالت وزارة الدفاع الأمريكية، إن الولايات المتحدة الأمريكية عازمة على الرد على تنظيم داعش بعد هجوم مطار كابول، وتوقع البنتاجون استمرار هجمات داعش خلال الفترة المقبلة، مؤكدا أن التنظيم لن يردع الولايات المتحدة عن تنفيذ مهمتها، مضيفا أن عمليات الإجلاء من كابول ستتواصل رغم ما حدث.

وأكد البنتاجون أنه سيتم التواصل والتنسيق مع طالبان بشأن منع وقوع هجمات إرهابية، وأضاف أن التقديرات تشير إلى أن نحو ألف مواطن أمريكي لا يزالون في أفغانستان.

وأكد قائد القيادة الأمريكية الوسطى، أن هناك عيوب فى عملية فحص القادمين للمطار، ونعمل على تحسين آليات التفتيش بالتعاون مع حركة طالبان.

داعش يعلن مسئوليته

وأفاد مراسل قناة «الحرة» الأمريكية، اليوم الخميس، بأن تنظيم داعش أعلن مسئوليته عن هجومي مطار حامد كرزاي في كابول، وقالت وكالة أسوشيتيد برس، بأن 11 جنديا من الجيش الأمريكي وطبيب قتلوا فى التفجيرات التي وقعت اليوم بمحيط مطار كابول، وارتفعت عدد ضحايا تفجيرات كابول فى أفغانستان إلى 40 قتيلا و130 جريحا، حسبما ذكرت وسائل إعلام أفغانية.

وفي وقت سابق، أكد مسئول في حركة طالبان إصابة عدد كبير من عناصر الحركة جراء الانفجار، غير أنه لم يحدد أي عدد، كما أنه لم يذكر أي تفاصيل إضافية حول طبيعة الانفجار.

كما أكد البنتاجون وقوع انفجارين في محيط مطار كابول، وقال أيضا إن «الانفجار عند بوابة مطار كابول كان نتيجة هجوم معقد أسفر عن سقوط ضحايا من الأميركيين والمدنيين».

عشرات الضحايا

من جهتها، قالت وزارة الخارجية الروسية إن 13 شخصا على الأقل قتلوا وأصيب 15 آخرون جراء هجومين انتحاريين في كابل، من جهته، أكد مستشفى الطوارئ بكابل سقوط عشرات الضحايا، وقال «أكثر من 30 مصابا فى انفجاري المطار.. توفى 6 منهم فى طريقهم إلى المستشفى».

هجمات أخرى

وتوقع أحد القادة الأمريكيين الذي يشرف على عمليات الإجلاء من أفغانستان، حدوث هجمات أخرى شبيهة بالهجومين اللذين شنهما تنظيم داعش على مطار كابول.

وقال الجنرال فرانك ماكنزي إن الولايات المتحدة ستلاحق منفذي الهجومين إذا أمكن العثور عليهم.

وأضاف أن الهجومين، اللذين أوديا بحياة 12 جنديا أمريكيا وعشرات الأفغان، لن يثنيا الولايات المتحدة عن مواصلة إجلاء الأمريكيين وغيرهم.

وحذر ماكنزي من استمرار وجود تهديدات أمنية نشطة للغاية في المنطقة المحيطة بمطار العاصمة الأفغانية، وتابع: «نتوقع استمرار هذه الهجمات».

وأكد الجنرال الأمريكي: «طُلب من قادة حركة طالبان اتخاذ إجراءات أمنية إضافية، لمنع تفجير انتحاري آخر بمحيط المطار».

كما لفت إلى أنه لا يرى أي مؤشر على أن طالبان سمحت بحدوث هجومي الخميس.

وفي وقت سابق من اليوم ذاته، اقترح وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن استمرار الإجلاء، وعبر عن «أعمق تعازيه لذوي وزملاء جميع القتلى والجرحى في كابل».

مصر تعزي الضحايا

وأصدرت وزارة الخارجية المصرية بيانا قالت فيه «تعرب جمهورية مصر العربية عن بالغ إدانتها للتفجيريّن الإرهابييّن اللذين وقعا بالقرب من مطار كابول بأفغانستان، وأسفرا عن مقتل وإصابة العشرات من الأشقاء الأفغان، وكذا أفراد من الجيش الأمريكي».

وتقدمت مصر، حكومةً وشعبًا، بخالص التعازي إلى ذوي كافة الضحايا الأفغان والأمريكيين الذين سقطوا جراء هذا الإرهاب الغاشم، مع التمنيات بسرعة الشفاء للمُصابين.

وأكدت مصر مجددًا تضامنها من أجل مكافحة ظاهرة الإرهاب والعنف والتطرف بكافة أشكالها وصورها.

الإمارات تستضيف العائلات الأفغانية 

وبدأت دولة الإمارات استضافة العائلات الأفغانية من نساء وأطفال، إضافة إلى اتخاذها جميع الإجراءات اللازمة لتوفير الرعاية و الدعم اللازمين لهم في المجتمع، بصفة مؤقتة، بما يوفر لهم مقومات الحياة الكريمة ويحقق الأهداف النبيلة للدولة، بحسب وكالة «وام».

البحوث الإسلامية: عودة بعثة الأزهر من أفغانستان بمجرد استقرار الأوضاع في مطار كابول.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

https://www.youtube.com/watch?v=ObTveWRrhKo