بعد تجربة «الزنك» و«سي».. هل يصبح «فيتامين ك» الحل السحري للشفاء من كورونا؟

يبحث الجميع عن الفيتامينات التي تساعد الإنسان على التغلب على فيروس كورونا ودخل بالفعل فيتامين سي والزنك في بروتوكولات العلاج ولكن الجديد أن باحثين توصولوا لنتائج حول وجود علاقة بين نقص في فيتامين موجود في السبانخ والبيض والأجبان و حالات وفاة لمرضى 'كوفيد-19'.

وقام الباحثون بدراسة المرضى الذين تم إدخالهم إلى مستشفى 'كانيسيوس فيلهيلمينا' في مدينة نايميخن الهولندية، ووجدوا أن هناك صلة بين نقص فيتامين ك وأسوأ نتائج فيروس كورونا.

ويسبب 'كوفيد-19' تجلط الدم ويؤدي إلى تدهور الألياف المرنة في الرئتين. ويعد فيتامين ك، الذي يتم الحصول عليه من خلال الطعام وامتصاصه في الجهاز الهضمي، مفتاح إنتاج البروتينات التي تنظم التجلط ويمكن أن يحمي من أمراض الرئة.

ويسعى الباحثون الهولنديون الآن للحصول على تمويل لإجراء تجربة سريرية، لكن الدكتور روب جانسين، الباحث الرئيسي في الدراسة، قال إنه في ضوء النتائج الأولية سيشجع على تناول فيتامين ك بشكل صحي، باستثناء أولئك الذين يتناولون أدوية ترقق الدم مثل الوارفارين.

وأضاف: 'نحن في وضع فظيع ورهيب في العالم. لدينا تدخل ليس له أي آثار جانبية، حتى أقل من الدواء الوهمي. هناك استثناء رئيسي واحد: الأشخاص الذين يتناولون أدوية مضادة للتخثر. إنه آمن تماما في الأشخاص الآخرين'.

وتابع: 'نصيحتي هي تناول مكملات فيتامين ك حتى إذا لم يساعد في علاج كوفيد-19 الشديد، فهو جيد للأوعية الدموية والعظام وربما أيضا للرئتين'.

وأوضح جانسين: 'لدينا فيتامينات ك1 وك2 ويوجد ك1 في السبانخ والبروكلي والخضروات الخضراء والتوت وجميع أنواع الفواكه والخضروات. ويمتص الجسم ك2 بشكل أفضل. والذي يتواجد بالجبن الهولندي، والجبن الفرنسي أيضا'.

وعلى الرغم من هذه النتائج الواعدة، إلا أن عددا من الباحثين غير المشاركين في الدراسة، يؤكدون على ضرورة عدم التركيز على فيتامين واحد لمنع فيروس كورونا، مشيرين إلى أن الإفراط في تناول الفيتامينات قد يكون ضارا للصحة، بما في ذلك فيتامين ك خاصة لدى أولئك المصابين بأمراض الكبد. وبدلا من ذلك، يمكن التركيز على الأكل الصحي، والذي يشمل الفواكه والخضروات كل يوم، بالإضافة إلى الالتزام بالإجراءات الوقائية مثل التباعد الاجتماعي وغسل اليدين وارتداء أقنعة الوجه لمكافحة فيروس كورونا.

الصحة: ارتفاع حالات الشفاء من مصابي فيروس كورونا إلى 9786 وخروجهم من مستشفيات العزل

مفاجأة من جامعة هارفارد حول موعد انتشار فيروس كورونا في الصين.. فيديو

الصحة العالمية: لا جدوى من استخدام المضادات الحيوية أمام كورونا