بعد حذف الفتوى.. شوقي علام: المحلل ملعون ووصفه النبي بالتيس المستعار.. فيديو

قال الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، المحلل يدخل في المرحلة اللعن لو أفصح عن هذا الهدف أو لو كان هناك اتفاق مسبق بين الزوج والمحلل.

وتابع المفتي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة»، المذاع على قناة صدى البلد، أن زواج المحلل باتفاق لفظا أو كتابة أو إشارة بشكل مسبق يترتب عليه اللعن والحرمة.

وأردفت لعن المحلل والمحلل له وشبهه النبي بالتيس المستعار، مردفًا «ما دام أنه لم يفصح عن النوايا الداخلية بالتحليل وتأقيت العقد فإن هذا العقد مشروع ».

وكشف الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، تفاصيل حذف فتوى خاصة بزواج المحلل، من على صفحة الدار عبر موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، قائلًا: «مجموعة من المواقع بأغراض معينة أخذت هذه الفتوى وسحبتها من سياقها لآخر فأحدثت بلبلة».

وتابع أن دار الإفتاء ارتأت سحب الفتوى لعدم إحداث حالة من الإرباك، مضيفًا أن  هذه الفتوى لمنطقة معينة من منطقة الزواج الذي يتوسط بين الطلقة البائنة بينونة كبرى، وبين حالة العودة مرة ثانية للحياة الزوجية التي كانت قبل ذلك.

وأردف: «لو رجل عقد وتزوج امرأة ودخل بها وحدث طلاق وصل للطلقة الثالثة، وفي هذه الحالة يكون الطرفان لا يحلان لبعضهما البعض».

واستطرد: 'في هذه الحالة يأتي خاطب من جديد، ويتقدم للمرأة بعد عدتها وتزوجها ودخل ثم طلقها، فإن العلماء يقولون إن طلقها الرجل الثاني وانقضت عدتها، فإنها تعود إلى زوجها الأول إذا رغب أحد الطرفين وتكون حينها حلاله'.

وأضاف أن الفتوى المحذوفة كانت عن الرجل الثاني الذي أحدث عملية حِل، وهو رجل صامت لم يتحدث عن شيء في دواخله حيث إنه خطب وعقد ودخل دخولا حقيقيا، وطلق ولم يفصح عند العقد ما يريده ولم يتلفظ عما في نيته.

واختتم الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، «لا نبنى الأحكام على ما جرد النية وإنما على ما ظهر وما يظهر هنا هو الكتابة والإشارة.».

محامية: السعودية تناقش منح الولاية للمرأة.. وقانون الأحوال الشخصية ينتزع أهلية سيدات مصر.. فيديو

محامي بالنقض للمدافعين عن قانون الأحوال الشخصية .. «بتجرموا حلال ربنا .. وسايبين 3 ملايين حالة زواج عرفي»

https://www.youtube.com/watch?v=02cQRr82pLw