بعد رفع الفائدة.. هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 25% ؟

طرحت البنوك الحكومية والخاصة العاملة في مصر، شهادات ادخار سابقى في السوق المصرفية، بعائد يتراوح بين 19% وحتى 22%، مع ارتفاع معدلات التضخم الأساسي في مصر والعالم.

هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 25%؟

وفي 2022، لجأت بعض البنوك الحكومية في مصر، لـ طرح شهادات ادخارية بعائد 22% و25%، بعد وصول معدلات التضخم لمستويات عالية بسبب الحرب الروسية الأوكرانية وفيروس كورونا.

ويتساءل الكثير من المواطنين، عن إمكانية شهادات ادخار جديدة بعائد أعلى من 25%، ذلك بعد وصول معدلات التضخم الأساسي لمتسوى 41% خلال يونيو الماضي.

هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 25%؟ هل تطرح البنوك شهادات ادخار بعائد أعلى من 25%؟

ورغم قرار البنك المركزي المصري، برفع معدلات الفائدة بواقع 100 نقطة أساس ما يعادل نسبة 1% إلى 19.25 % للإيداع و20.25% للإقراض، بعد وصول معدلات التضخم للمستوى الحالي، إلا أن البنوك لم تطرح أي شهادات جديدة بعائد أعلى من 25% حتى وقتنا الحالي، وسط توقعات بإصدار شهادات جديدة خلال الفترة القادمة.

وتلجأ البنوك الحكومية والخاصة العاملة في أرض مصر، لطرح شهادات ادخارية جديدة بعائد مرتفع، لجمع أكبر كمية من السيولة المحلية، كمحاولة للسيطرة على عمليات البيع والشراء ومن ثم السيطرة على ارتفاع معدلات التضخم الأساسي، علما بأن قرارات البنوك الحكومية بإصدار شهادات بعائد مرتفع يزود العبء على الموازنة العامة ويكلف الدولة الكثير.