بعد شائعة وفاته.. مهاتير محمد صاحب تجربة ماليزيا الفريدة.. عاد للحياة السياسية بعد تقاعد طويل.. وأزمة قلبية تدخله المستشفى

نفت مارينا، ابنة مهاتير محمد، رئيس وزراء ماليزيا السابق، الأخبار المتداولة بشأن وفاة والدها، الذي تعرض لأزمة صحية مؤخرا دخل على إثرها المستشفى لتلقي العلاج.

ونرصد في القرير التالي رحلة مهاتير محمد الطويلة التي شملت توليه منصب رئاسة وزراء ماليزيا على فترتين، الأولى من 1981 حتى 2003، والثانية من 2018 حتى 2020.

حياة مهاتير محمد

ولد مهاتير محمد رئيس وزراء ماليزيا السابق، في 10 يوليو 1925  ببريطانيا، وتخرج من الثانوية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية 1946، ليدرس الطب بعدها في كلية الملك إدوارد السابع في سنغافورة.

تعرف مهاتير محمد خلال الدراسة على زميلته سيتي حسمه محمد، التي أصبحت فيما بعد زوجته، لينجب 4 أبناء أكبرهم ابنته مارينا التي ولدت عام 1957، كما تبنى 3 أبناء آخرين.

مهاتير محمد والسياسة

تدرج مهاتير محمد في الحياة السياسية لينتخب عضوا في البرلمان عام 1964، وعقب معارضته للحكومة بكتاب معضلة الملايو، وصل إلى رئاسة الوزراء للمرة الأولى عام 1981 وهو في عمر 56 عاما، ليستمر في المنصب حتى عام 2003.

وبعد سنوات طويلة من الابتعاد عن السياسية، عاد مهاتير محمد إلى الحياة السياسية مرة أخرى عام 2015 لينتقد حكومة رئيس الوزراء نجيب رزاق حينها أكثر من مرة.

مهاتير محمد والرئاسة الثانية

وفي عام 2017 أسس مهاتير محمد حزبا سياسيا جديدا باسم الحزب الماليزي المتحد، لينجح في تولى رئاسة الوزراء مرة أخرى في مايو عام 2018.

هذه المرة لم يستمر مهاتير محمد في رئاسة الوزراء سوى عامين فقط، ليقدم استقالته في 24 فبراير 2020 إلى الملك عبد الله أحمد شاه.

ومن أبرز مواقف مهاتير محمد الدولية خلال ولايته الثانية، ترحيبه بقمة كوريا الشمالية والولايات المتحدة عام 2018، ودعوته إلى التعامل مع زعيم كوريا الشمالية استنادا إلى رغبته في إحلال السلام.

مهاتير محمد أشهر رئيس وزراء

استطاع مهاتير محمد أن يحقق تجربة اقتصادية فريدة، قادت بلده للتحول من دولة زراعية تعاني من الفقر، إلى دولة صناعية كبرى، أصحبت محط أنظار مختلف دول العالم.

سجل مهاتير محمد تجربة ماليزيا الفريدة في مذكراته الشخصية التي صدرت عام 2011.

مهاتير محمد مهاتير محمد

الأزمة الصحية

تعرض مهاتير محمد الذي يبلغ 96 عاما لأزمة قلبية دخل على إثرها إلى المستشفى للمرة الثالثة خلال أسابيع، ونشرت أخبار خلال الساعات الماضية حول وفاته، إلا أن ابنته مارينا نفت الشائعات، وأكدت أن والدها يخضع للإجراءات الطبية في المستشفى.

رئيس وزراء ماليزيا يطيح بمهاتير محمد

ابنة مهاتير محمد تنفي أخبار وفاته: يخضع للعلاج