بعد متحور هيهي.. تخوفات في الهند عقب تسجيل إصابات بفيروس زيكا

سجلت مدينة كانبور الهندية، 89 إصابة بفيروس زيكا، بينهم 17 طفلًا، وذلك وفق إدارة الصحة بالمدينة.

ونلقت 'سكاي نيوز عربية' عن كبير المسئولين الطبيين بمقاطعة كانبور في أوتار براديش، الدكتور نيبال سينج قوله إن ثمة زيادة في حالات الإصابة بفيروس زيكا، والإدارة الصحية شكلت عدة فرق لاحتواء التفشي'.

كانبور

ورصدت حالة الإصابة الأولى بـ زيكا في كانبور، أكثر الولايات الهندية سكانًا، يوم 23 أكتوبر الماضي، وزادت الحالات خلال الأسبوع الماضي.

وتم اكتشاف فيروس زيكا، الذي ينقله البعوض، للمرة الأولى عام 1947 قبل أن يصل إلى مستوى الوباء في البرازيل عام 2015؛ عندما ولد آلاف الرضع مصابين بصغر الرأس، وبأدمغة غير مكتملة النمو.

وبحسب التقديرات، وفق منظمة الصحة العالمية، فإن فترة حضانة الفيروس (وهي الفترة الممتدة من وقت التعرّض له وحتى ظهور أعراضه)، تتراوح بين 3 أيام و14 يومًا.

أعراض خفيفة

وعادة ما تكون أعراض الإصابة بـ زيكا خفيفة، وتشمل الإصابة بالحمى والطفح الجلدي والتهاب الملتحمة وآلام العضلات والمفاصل والشعور بالصداع، وتستمر في لمدة تتراوح بين يومين و7 أيام.

وتتسبب عدوى زيكا لدى الحامل، في إصابة الجنين الناشئ والمولود بصغر الرأس وغيره من التشوهات الخلقية، وفي الإصابة بمضاعفات أخرى أثناء الحمل مثل فقدان الجنين وحالات الإملاص والولادة المبتسرة.

متلازمة غيان

كما تتسبب عدوى الفيروس في الإصابة بمتلازمة 'غيان - باريه'، والاعتلالات العصبية، والتهاب النخاع الشوكي، وخصوصًا لدى البالغين وكبار الأطفال.

دراسة أمريكية تحذر: كورونا ينتقل عبر الاتصال الجنسي ويهدد بـ«العقم»

تحذير أمريكي.. كورونا قادر على مهاجمة خلايا الدماغ