بعد مرور 7 أشهر على ظهور الجائحة .. هذا ما يحدثه فيروس كورونا في جسم الإنسان

اكتشف أطباء وخبراء في الأمراض المعدية ماذا يحدثه فيروس كورونا داخل جسم الإنسان وذلك بعد مرور 7 أشهر على اكتشاف وباء فيروس كورونا المستجد في الصين في أواخر ديسمبر الماضي.

وقال إريك توبول، طبيب القلب ومدير معهد سكريبس لبحوث تطبيقات العلوم في لا غولا بكاليفورنيا: 'كنا نعتقد أنه مجرد فيروس تنفسي. اتضح أنه يذهب للبنكرياس. يتوجه للقلب. يطارد الكبد والمخ والكلى والأعضاء الأخرى. لم يكن ذلك في تقديرنا في البداية'.

وتتلخص أعراض فيروس كورونا على جسم الإنسان في الآتي :

1- مشاكل الجهاز التنفسي التي تجعل ملء الرئتين بالهواء مهمة بالغة الصعوبة

2- يتعرض مرضى كوفيد-19 لاضطرابات تجلط الدم، التي يمكن تكون مقدمة للسكتات الدماغية والالتهابات الشديدة التي تهاجم الكثير من أعضاء الجسم.

3- يمكن للفيروس أيضا أن يتسبب في مضاعفات عصبية تتراوح بين الصداع والدوخة وفقدان حاسة التذوق أو الشم ونوبات التشنج والتشوش والارتباك.

4- مع الإصابة بالإنفلونزا، يكون أصحاب المشاكل الكامنة في القلب أكثر عرضة لمخاطر المضاعفا.

5- يحتاج المرضى الذين استدعت حالتهم العلاج في وحدة العناية المركزة أو استخدام جهاز التنفس الصناعي لأسابيع إلى قضاء وقت طويل في إعادة التأهيل من أجل استعادة العافية والقدرة على الحركة.

6- تختفي أعراض الفيروس عادة في غضون أسبوعين أو 3 أسابيع، لكن مريضا واحدا من كل 10 يصاب بأعراض طويلة الأمد.

7- التعرض لمضاعفات عصبية مثل الدوخة وانخفاض درجات الوعي والانتباه وصعوبة التركيز واضطرابات في حاستي الشم والتذوق والتشنجات والسكتات الدماغية والضعف وألم العضلات.

8- هناك وجها للشبه بين كوفيد-19 وفيروس نقص المناعة البشرية المسبب لمرض الإيدز. فقسم كبير من الاهتمام في المراحل المبكرة ينصب على الوفيات.

 

سلبية تحاليل «كورونا» لوزير الإسكان وعودته للعمل من الأحد المقبل

السعودية تسجل 3927 إصابة جديدة بكورونا و 37 وفيات