بعد واقعة فينسيوس جونيور.. أشهر وقائع العنصرية في الملاعب الأوروبية

فتحت رابطة الدوري الإسباني “الليجا” تحقيقًا في واقعة الهتافات “العنصرية”، ضد لاعب ريال مدريد البرازيلي فينسيوس جونيو، خلال مباراة ديربي العاصمة بين ريال مدريد ومضيفه أتليتيكو مدريد، في ملعب الواندا ميتروبوليتانو.

وأشارت الرابطة إلى أنها سـتعّد تقريرًا وتقدمه إلى لجنة مناهضة العنف لاتخاذ الإجراءات المناسبة بشأن الإهانات العنصرية التي سُمعت قبل وأثناء الديربي، وذلك نقلًا عن موقع “بين سبورت” الإخباري.

وقالت مصادر إعلامية إسبانية إن الرابطة تحقق في هتافات عنصرية وجّهها جمهور أتليتيكو مدريد تجاه البرازيلي فينيسيوس جونيور لاعب ريال مدريد.

وملف العنصرية ضد أصحاب البشرة الملونة يعتبر من أكثر الملفات، التي تمثل صداعًا في الملاعب الأوروبية، واستمرت في الماضي دون أن تتوقف في الحاضر.

ونستعرض أبرز حوادث العنصرية خلال السنوات الماضية، التي هي جزء من عديد المشاهد العنصرية في الملاعب الأوروبية.

إلقاء الموز على روبرت كارلوس

النجم البرازيلي الشهير روبرتو كارلوس كان ضحية العنصرية في روسيا عام 2011، وقتما كان يلعب في صفوف نادي أنجي محج قلعة الروسي.

ومن اللقطات الشهيرة له كيف غادر الملعب، في 2011، ورفض استئناف اللعب، عقب رمي الموز عليه، خلال إحدى مباريات الدوري الروسي.

 

العنصرية من الحكم

من أشهر حوادث العنصرية، التي عرفها دوري أبطال أوروبا نسخة 2020-2021، خلال مباراة باريس سان جيرمان وضيفه التركي اسطنبول باشاك شهير، لحساب الجولة الأخيرة من دور المجموعات آنذاك.

وفي موقف غير مسبوق، توقفت المباراة عقب توجيه الحكم الرابع الروماني سباستيان كولتيسكو شتيمة عنصرية للكاميروني بيير ويبو، مساعد مدرب النادي التركي، حينما نعته ونادى عليه بـ'الرجل الأسود'.

الموقف حمل اللاعبين على مغادرة الملعب ورفض استنئاف المباراة، وتم استئنافها وقتها في اليوم التالي.

وقد لقت الواقعة استهجانًا كبيرًا على الصعيد الدولي والأوروبي كذلك.

دموع بالوتيلي

ويعد المهاجم الإيطالي من أصل أفريقي ماريو بالوتيلي من أشهر من تعرض لهتافات عنصرية في مرات عديدة.

الأمر الذي دفعه في إحدى المرات للبكاء على مقاعد البدلاء، خلال مواجهة فريقه ميلان ضد نابولي الإيطالي في فبراير عام 2014.

ومن أشهر ردود الفعل التي خرجت من ماريو بالوتيلي في إحدى المرات، عندما كان يلعب في نادي مانشستر سيتي، عندما ارتدى قميصًا كُتب عليه 'لماذا دائمًا أنا؟!'.

عنصرية فظة ضد السنغالي كوليبالي

وفي أكتوبر عام 2021، تعرض السنغالي خاليدو كوليبالي، مدافع نابولي الإيطالي، لهتافات عنصرية خلال مباراة فريقه ضد فيورنتينا بالدوري الإيطالي.

جماهير فيورنتينا هتفت بعنصرية ضد كوليبالي، ووصفته بـ'القرد اللعين'.

وقال خاليدو كوليبالي مدافع نابولي إنه تعرض لإساءة عنصرية من جماهير فيورنتينا بعد مواجهتهما في دوري الدرجة الأولى الإيطالي لكرة القدم الأحد.

وإلى جانب كوليبالي، تعرض زميلاه النيجيري فيكتور أوسيمين والكاميروني أندريه فرانك زامبو أنجيسا لهجوم من جماهير فيورنتينا بعد فوز نابولي.

وقال كوليبالي على 'تويتر' وقتها: 'سبتني الجماهير بعبارة القرد اللعين. هذه الأشياء ليس لها أي علاقة بكرة القدم'.

وأردف:'يجب تحديد المتورطين وحرمانهم من دخول الملاعب إلى الأبد. لا مكان للعنصرية في الرياضة'.

وعلى الفور، قدم نادي فيورنتينا اعتذارًا عن الواقعة، كما فتح الاتحاد الإيطالي تحقيقًا في الواقعة، التي أساءت موجة غضب كبيرة، خاصةً على الصعيد الأفريقي.

عنصرية جماهير المجر

ومؤخرًا في تصفيات كأس العالم 2022، أقدمت الجماهير المجرية على توجيه هتافات عنصرية ضد لاعبي المنتخب الإنجليزي، من ذوي البشرة السمراء، وذلك خلال مباراة المنتخبين بالتصفيات المونديالية.

ونال لاعب المنتخب الإنجليزي رحيم سترلينج نصيب الأسد من تلك الهتافات، وتعرض لاعبو المنتخب الإنجليزي لهتافات عنصرية وإلقاء مقذوفات خلال تلك المباراة.

الأمر أغضب رئيس الوزراء البريطاني آنذاك بوريس جونسون، وجرى توقيع عقوبات بحرمان الجمهور المجري من جمهوره في المباراة الموالية بالتصفيات ضد سلوفاكيا.

حصول فينسيوس جونيور على الجنسية الإسبانية.. خطوة مهمة لتعاقدات ريال مدريد مستقبلًا

رابطة الدوري الإسباني تحقق في هتافات عنصرية ضد فينيسيوس جونيور في ديربي مدريد