بعد وفاة اللاعب الجزائري سفيان.. جمال شعبان يحذر من السكتة القلبية: وباء العصر

علق الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، على وفاة سفيان لوكار، قائد نادي مولودية سعيدة الجزائري، أمس السبت، خلال المواجهة التي جمعت فريقه مع نادي جمعية وهران على ملعب «الحبيب بوعقل»، ضمن منافسات الجولة العاشرة من بطولة القسم الثاني الجزائري.

سبب اللاعب الجزائري سفيان

وكتب جمال شعبان عبر منشور له على صفحته الرسمية، بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك: «كهرباء القلب والسكتة القلبية المفاجئة وباء العصر، سفيان لاعب مولودية الجزائري سقط صريعا امبارح نتيجة رجفان بطيني غالبا بسبب ارتطام في الصدر، أدي إلي كدمة في عضلة القلب، أو تمزق في الصمام الأورطي والسبب غالبا اختلال مفاجئ في كهرباء القلب».

وأضاف: «ونعوذ بك يا رب من موت الفجأة وكثرة الموت المفاجئ، من هنا تأتي أهمية رسم القلب العادي وبالمجهود وفحص القلب بالموجات الصوتية والرنين المغناطيسي وأحيانا الدراسة الفيسيولوچية لكهرباء القلب».

كهرباء القلب

وتابع: «كهرباء القلب هي المنظومة التي تتحكم في إيقاع القلب وانتظام ضرباته، حيث ينقبض بمعدل من 60 إلى 100 مرة في الدقيقة، وحتى يتحقق هذا المعدل المنتظم لا بد أن تصدر إشارة كهربية من مجموعة من الخلايا تقع في أعلى الأذين الأيمن يمكن تشبيه دورها بدور المايسترو الذي يحكم إيقاع القلب، ثم يحدث التتابع فى تنشيط القلب الكهربي بنسق ثابت لانتقال الموجات الكهربية من الأذين الأيمن إلى الأذين الأيسر ثم إلى البطين الأيمن والأيسر».

السكتة القلبية

واستطرد أن «اختلال كهرباء القلب وباء العصر والسكتة القلبية والموت المفاجئ، وتحدث مشكلات نظم القلب (اضطراب نظم القلب) عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق نظم قلبك على نحو صحيح؛ الأمر الذي يسبب خفقان القلب على نحو سريع جدًا، أو بطيء جدًا أو غير منتظم.

وأكمل: «قد يؤدي عدم انتظام ضربات القلب إلى الشعور بدقات نبض سابقة لأوانها أو إضافية، أو قد تشعر بأن قلبك يتسابق أو ينبض ببطء شديد. وقد تكون العلامات والأعراض الأخرى ذات صلة بقلبك الذي لا يضخ بشكل فعَّال بسبب سرعة أو بطء ضربات القلب. وهي تشمل ضيق في التنفس، أو ضعف، أو دوخة، أو دوار، أو إغماء أو شبه إغماء، وألم في الصدر أو عدم راحة».

15 صورة من تتويج الجزائر بكأس العرب للمرة الأولى في تاريخها

استبعاد حكيم زياش من قائمة المغرب المشاركة في كأس الأمم الإفريقية