بعد وفاة قاتل طالبة المنوفية.. ماذا يقول القانون بشأن القضية؟

أعلنت وزارة الداخلية، انتحار المتهم في واقعة مقتل 'فتاة المنوفية'، والتي قتلت في قرية طوخ طنبشا ببركة السبع في المنوفية.

'موقع قناة صدى البلد' يكشف ما مصير القضية بعد وفاة المتهم:

يقول أحمد مصطفى الجعفري المحامي، إنه بوفاة المتهم تنقضي الدعوى الجنائية بالوفاة، عملا بالمادة ١٤ من قانون الاجراءات الجنائية، مشيرًا إلى أنه يتم تقديم شهادة بوفاة المتهم، ومن ثم الإعلان بانقضاء الدعوى.

وأوضح أنه يجب الحكم بالمصادرة في الحالة المنصوص عليها في المادة 30 عقوبات إذا حصلت الوفاة بعد رفع الدعوى لأن الأشياء التي تناولتها المادة يعد صنعها أو استعمالها أو حيازتها أو بيعها أو عرضها للبيع جريمة في ذاته ووفاة الطاعن قبل الحكم في طعنه بالنقض يوجب الحكم بانقضاء الدعوى الجنائية.

عثرت الأجهزة الأمنية على جثمان مرتكب واقعة التعدي على إحدى الفتيات بدائرة مركز شرطة بركة السبع بالمنوفية، باستخدام سلاح ناري - فرد خرطوش - محلي الصنع؛ مما أدى إلى وفاتها.

وأوضحت الأجهزة الأمنية، أن جثة المتهم عثر عليها بطريق مصر - إسكندرية الزراعي، بدائرة مركز شرطة قويسنا بالمنوفية، منتحرًا بالسلاح الناري ذاته، والسابق استخدامه في ارتكاب واقعة قتل الفتاة. تم اتخاذ الإجراءات القانونية، وتولت النيابة العامة التحقيق.

وتجري النيابة العامة، برئاسة المستشار حمادة الصاوي، النائب العام، التحقيقات في واقعة وفاة المتهم بقتل الطالبة أماني ببركة السبع.

تلقت النيابة العامة اخطارًا من الشرطة أمس ببلاغ الأهالي بالعثور على جثمان توصلت التحريات أنه للمتهم بقتل الطالبة أماني بالطريق العام بقويسنا، وبجواره سلاح ناري بداخله فارغُ ظرف لعيار ناري من المستخدم على السلاح، وهاتفٌ محمول، فانتقلت النيابة العامة لمناظرته حيث تبينت إصابته بالصدر، وعاينت مسرح العثور على الجثمان، فتبينت أنه على جانب طريق القاهرة-الإسكندرية الزراعي، بجوار مسار قطار السكة الحديد.

واتخذت النيابة العامة إجراءاتها للتحقيق في سبب وفاة المذكور، حيث انتدبت مصلحةَ الطب الشرعي لإجراء الصفة التشريحية على جثمانه، وبيانِ ما به من إصابات وسبب وكيفية حدوثها، كما كلفتها بفحص السلاح الناري والظرف الفارغ للعيار الناري المضبوطين بجواره لبيان ما إذا كان السلاح هو ذاته المستخدم في حدوث إصابة المجني عليها أو المتوفى، وكلفت الإدارةَ العامة للمساعدات الفنية بفحص هاتفه.

كما كلفت إدارةَ مكافحة جرائم تقنية المعلومات بفحص المقاطع المرئية المنشورة على مواقع التواصل الاجتماعي والخاصة بالمتهم للوقوف على حقيقتها، وطلبت تحريات الشرطة حول واقعة وفاته وصولًا لحقيقتها، كما طلبت ذويه لسماع أقوالهم بشأن الواقعة، وجارٍ استكمال التحقيقات.

 

مصدر أمني: العثور على فتاة المنوفية المتغيبة برفقة أحد الأشخاص في القناطر الخيرية

آخر ظهور لقاتل فتاة المنوفية أماني الجزار قبل التخلص من حياته.. هاخدلك حقك مني