بـ 4 دولارات فقط.. العالم ينتظر لقاح أكسفورد لمواجهة كورونا

تأتي نهاية 2020 ببشرة سارة للعالم الذي عاش عاما كان الأسوء على الإطلاق منذ عقود طويلة بسبب جائحة كورونا، ولكن ثمة انفراجة وبوادر أمل تشرق من أرض بريطانيا التي عانت الأمرين بفعل الفيروس القاتل.

شركة أكسفورد البريطانية أعلنت عن حصول لقاحها على الموافقة في موطنه، الخبر الذي أحدث حالة من الارتياح في العالم، نظرا إلى فعاليته في وقاية الجسم من الوباء، فضلا عن سعره المناسب وسهولة تخزينه اللافتة مقارنة بالتطعيمات الأخرى المتاحة في السوق الدولية.

طريقة الحفظ أهم مميزات اللقاح

وبحسب شبكة 'سكاي نيوز' البريطانية فإن هذا الموافقة على هذا اللقاح تعني الشيء الكثير للعالم وليست مجرد خبر عادي.

وتشير البيانات المنشورة، إلى أن هذا اللقاح يقدمُ مناعة أقل ضد فيروس كورونا مقارنة باللقاح الذي طورته شركتا 'فايزر' و'بيونتك'، لكنه سيضطلع بدور مهم في إنهاء الوباء، وفق ما يؤكده الخبراء.

وتكمن ميزة هذا اللقاح في إمكانية الاحتفاظ به في درجة حرارة الثلاجة، وهو ما يعفي من مصاريف أجهزة التبريد الباهظة التي يحتاجها لقاح 'فايزر'.

لقاح العالم بـ 4 دولارات فقط

أما سعر الجرعة الواحدة من لقاح «أوكسفورد» فلا يزيد عن 3 جنيهات إسترلينية أي نحو 4 دولارات فقط، وبالتالي فهو 'لقاح للعالم' كما جرى وصفه من قبل فريق الباحثين.

وبهذا، تكون تقنية لقاح جديدة قد أثبتت نجاعتها وسلامتها، وربما تكون عاملا كبيرا من عوامل إنقاذ العالم من هذه الجائحة.

بريطانيا تمنحه الضوء الأخضر

وصرّحت الحكومة البريطانية، الأربعاء، باستخدام لقاح ثان لكوفيد-19، طوّرته جامعة 'أكسفورد' وشركة 'أسترازينيكا' البريطانية للأدوية.

وأصدرت وكالة تنظيم الأدوية ومنتجات الرعاية الصحية تصريحا طارئا للقاح 'أكسفورد-أسترازينيكا'، حسبما ذكرت 'الأسوشيتد برس'.

وقال باسكال سوريوت ، الرئيس التنفيذي لشركة 'أسترازينيكا': 'اليوم يوم مهم لملايين الأشخاص في المملكة المتحدة الذين سيحصلون على هذا اللقاح الجديد. لقد ثبت أنه فعال وجيد التحمل وسهل التعامل وتوفره شركة أسترازينيكا بلا ربح'.

ما حكم استخدام لقاح كورونا المحتوي على مشتقات من دهن الخنزير؟.. مركز الأزهر العالمي للفتوى يجيب

أسترا زينيكا تعلن نتائج مبشرة لتجارب لقاح أكسفورد