بقيادة أحمد شاه مسعود.. الأفغان ينتفضون ضد طالبان

عاد الشعب الأفغاني بقيادة أحمد مسعود نجل القائد أحمد شاه مسعود الذي اغتالته طالبان قبل نحو 20 عاما، لينتفض ضد حركة طالبان التي استولت على البلاد واقتحمت القصر الرئاسي قبل أيام.

وأوضحت تقارير عدم سيطرة طالبان على كل الأراضي الأفغانية وتحديدا وادي بانشير شمال شرق كابول، حيث طالب نجل القائد أحمد شاه مسعود بتحويله إلى مركز لمقاومة طالبان.

أحمد شاه مسعود يقود المقاومة ضد طالبان

ومن ناحية أخرى، صرح وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، الخميس، أن المقاومة ضد حركة طالبان تتركز في بانشير مع نائب الرئيس أمر الله صالح ونجل القائد الراحل أحمد شاه مسعود، داعيا إلى إجراء محادثات من أجل تشكيل 'حكومة تمثيلية' في أفغانستان.

وأوضح وزير الخارجية الروسي أن طالبان لا تسيطر على كل الأراضي الأفغانية. موضحًا أن معلومات عن الوضع في وادي بانشير' بشمال شرق كابل ' تكشف تمركز قوات المقاومة التابعة لنائب الرئيس (أمر الله) صالح وأحمد مسعود'.

ودعا لافروف مجددا إلى 'حوار وطني يسمح بتشكيل حكومة تمثيلية'، مؤكدا أن روسيا كانت تصر في الأساس على آلية من هذا النوع لإنهاء النزاع الأفغاني قبل سيطرة طالبان على كابل ومعظم أنحاء البلاد.

من ناحية أخرى، تعهد نائب الرئيس السابق أمر الله صالح بعدم الخضوع لطالبان وتراجع إلى وادي بانشير.

قادة المعارضة ضد طالبان

وظهر في صور على مواقع التواصل الاجتماعي الاثنين مع أحمد مسعود في هذه المنطقة وهما يرسيان أسس حركة مقاومة.

وطالب أحمد مسعود نجل القائد أحمد شاه مسعود الذي اغتاله تنظيم القاعدة في 2001 في مقال نشرته صحيفة واشنطن بوست الأربعاء الماضي بدعم أمريكا له بالأسلحة والذخائر للميليشيا التي يقودها في أفغانستان من أجل مقاومة طالبان التي استعادت السلطة في كابل.

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد

أفغانستان.. قتلى في مواجهات بين عناصر طالبان ومتظاهرين

زى نساء طالبان.. نفاذ البرقع فى أفغانستان.. ومفرش السرير الأمل الأخير